Search
Search

مخطوطة – حاشية على شرح المقاصد = حاشية على شرح مقاصد الطالبين في أصول الدين الأوراق: 94/ ب ـ 189/ آ.

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على شرح المقاصد = حاشية على شرح مقاصد الطالبين في أصول الدين الأوراق: 94/ ب ـ 189/ آ.

عنوان المخطوط: حاشية على شرح المقاصد = حاشية على شرح مقاصد الطالبين في أصول الدين ( ). الأوراق: 94/ ب ـ 189/ آ.
المؤلف: إلياس بن إبراهيم السينوبي، السينابي، ت 891 هـ/ 1486م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 193، الورقة 213 × 134 ـ 155 × 070، عدد الأسطر: (23).
أوله: الحمد لله الذي كرّم نوع الإنسان بالشرح عن المقاصد، وهداهم فيما أعطاهم إلى المصادر والموارد… وبعد فهذه كلمات مُسوّدة، ومُقدّمات مُنضّدة لحلّ مُشكلات شرح المقاصد، لعلها تطلع على الشوارد والأوابد، فإنه لما كان كتاباً متيناً، ولم يكُن أكثر المواضع مستبيناً مُحتاجاً إلى نشر مطويات رموزه، ونشر مخفيات كنوزه، ولم يتصَدَّ أحدٌ من لدُنّ دوّن الكتاب للحلول في ذلك الباب…
آخره:… قوله: فإنْ قِيلَ. فلِمَ لا يجوزُ مثل الفارق لسؤال على الغزالي والمعتزلة، فإنهم جوّزوا إطلاق الأسماء مطلقاً من غير احتياج إلى التنصيص بخصوصها، ينبغي أنْ نجوّز أمثال هذه الأسماء. قوله: وكذا جميع الألفاظ الدالة على الإدراك بأن يكون مرادفاً، وأما العلم؛ فإنه أخصّ من الإدراك؛ لا مرادفاً، فلا إشكال. تمت. م.
ملاحظات: تاريخ النسخ: سنة 905 هـ/ 1499م. الوضع العام: صفحة البداية مذهبة وملونة ، خطّ التعليق الواضح، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات طفيفة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مذهب، كتب خصوصاً لعفت ( ) بالقسطنطنية سنة 1158هـ، مع الخاتم وفيه عبارة: بشرى لك إن ساعفت الأقدار، وعَليه تملّك عفت. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51913.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على شرح المقاصد = حاشية على شرح مقاصد الطالبين في أصول الدين الأوراق: 94/ ب ـ 189/ آ.

العنوان

حاشية على شرح المقاصد = حاشية على شرح مقاصد الطالبين في أصول الدين الأوراق: 94/ ب ـ 189/ آ.

المؤلف

إلياس بن إبراهيم السينوبي، السينابي، ت 891 هـ/ 1486م

رقم المخطوطة

813-2

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

سنة 905 هـ/ 1499م

عدد الأوراق وقياساتها

193، الورقة 213 × 134 ـ 155 × 070

أوله

الحمد لله الذي كرّم نوع الإنسان بالشرح عن المقاصد، وهداهم فيما أعطاهم إلى المصادر والموارد… وبعد فهذه كلمات مُسوّدة، ومُقدّمات مُنضّدة لحلّ مُشكلات شرح المقاصد، لعلها تطلع على الشوارد والأوابد، فإنه لما كان كتاباً متيناً، ولم يكُن أكثر المواضع مستبيناً مُحتاجاً إلى نشر مطويات رموزه، ونشر مخفيات كنوزه، ولم يتصَدَّ أحدٌ من لدُنّ دوّن الكتاب للحلول في ذلك الباب…

آخره

… قوله: فإنْ قِيلَ. فلِمَ لا يجوزُ مثل الفارق لسؤال على الغزالي والمعتزلة، فإنهم جوّزوا إطلاق الأسماء مطلقاً من غير احتياج إلى التنصيص بخصوصها، ينبغي أنْ نجوّز أمثال هذه الأسماء. قوله: وكذا جميع الألفاظ الدالة على الإدراك بأن يكون مرادفاً، وأما العلم؛ فإنه أخصّ من الإدراك؛ لا مرادفاً، فلا إشكال. تمت. م.

الوضع العام

صفحة البداية مذهبة وملونة ، خطّ التعليق الواضح، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات طفيفة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مذهب، كتب خصوصاً لعفت ( ) بالقسطنطنية سنة 1158هـ، مع الخاتم وفيه عبارة: بشرى لك إن ساعفت الأقدار، وعَليه تملّك عفت. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51913.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :