مخطوطة – روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني (ج: 4).

عنوان المخطوط: روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني ( ). (ج: 4).
المؤلف: محمود بن عبد الله، أبو الثناء، الآلوسي ت 1270 هـ/ 1835م ( ).
عدد الأوراق: 414، المقاييس: 214 × 154 ـ 203 × 88، عدد الأسطر: (31).
أوله: سورة يوسف عليه السلام، مكيّة كلّها على المُعتمد، ورُوي عن ابن عباس وقتادة؛ أنّهما قالا: إلّا ثلاث آيات من أولها، واستثنى بعضُهم رابعة وهي قوله سبحانه: {لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آَيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ} ( ) وكل ذلك واهٍ جداً لا يُلتفت إليه، وما اعتمدناه كغيرنا هو الثابت عن الْحِبْر، وقد أخرجه النحاس، وأبو الشيخ وابن مردويه عنه، وأخرجه الأخير عن ابن الزبير، وهو الذي يقتضيه ما أخرجه الحاكم وصحّحه عن رُفاعة بن رافع من حديث طويل، يحكي ( ) فيه قُدُوم رافع مكة وإسلامه وتعليم رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم إياه هذه السورة، و<اقرأ باسم ربك>. وآيُها مائة وإحدى عشرة آية بالإجماع على ما نُقِلَ عن الداني وغيره…
آخره:… {وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا} ( ). قال بعضُهم: تكبيره تعالى أن تعلم أنك لا تطيق تكبّره ( ) إلا به، وقال ابن عطاء: تكبيره عزّ وجلّ: بتعظيم مِنَّته وإحسانه في القلب؛ بالعلم بالتقصير في الشكر، وكيف يوفّي أحد شكره تعالى، ونِعَمه جلّ وعلا لا تُحصى، وآلاؤه لا تُستقصى.
هذا وقد تم بفضل الله تفسير هذه السورة الكريمة ( )، وبذلك تم الجلد المبارك، وقد جاء تاريخه: <تَمَّ الْجِلْدُ الرَّابعُ لِرُوحِ المَعاني> في اليوم الخامس والعشرين من ذي الحجة الشريف، والله تعالى المسؤول أن يوفقنا لإتمام ما نويناه من تفسير كتابه العزيز، وكلامه البليغ الوجيز على وجه يقع به عنده تعالى في حيّز القبول، ويرتضيه الناظرون من ذوي العقول، والحمد لله تعالى حمداً يوافي نِعمه، ويكافي مزيده، يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، وعظيم سلطانك، اللهم لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي أسرى به إلى قاب قوسين، وانكشفت له الحجب فشاهد العين، وعلى آله وصحبه وجُنده وحزبه صلاة وسلاماً دائمين ما تُليت المثاني، وتطابقت المعاني والمباني.
سار بُراق القلم في طَيّ مَهامِهِ سورة الإسراء حتى انتهى إلى سُدرة المنتهى من هذا الجلد الشريف، فَسَجَدَ لله تعالى سجدة الشكر، على إكمال تسطير ذلك السِّفر المبارك المنيف.
وقد جاء تاريخه: <تَمَّ تحريراً> في اليوم الحادي والعشرين من صفر الخير على يد العبد الفقير إلى مولاه العلي؛ محمد أمين العمري الموصلي، غفر الله تعالى له، وأصلح عمله بفضله وكرمه. آمين.
ملاحظات: الناسخ: محمد أمين العمري الموصلي. تاريخ النسخ: 21 صفر سنة 1259 هـ/ 1843م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني، ولوحة الصفحة الأولى ملونة، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والآيات والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف أمير المؤمنين السلطان عبد المجيد الأول على مكتبة راغب پاشا سنة 1268هـ. رقم السي دي: 16833.

رمز المنتج: mrgp232 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني (ج: 4).

المؤلف

محمود بن عبد الله، أبو الثناء، الآلوسي ت 1270 هـ/ 1835م

رقم المخطوطة

188

عدد الأوراق

414

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

21 صفر سنة 1259 هـ/ 1843م

الناسخ

محمد أمين العمري الموصلي

المقاييس

214 × 154 ـ 203 × 88

أوله

سورة يوسف عليه السلام، مكيّة كلّها على المُعتمد، ورُوي عن ابن عباس وقتادة؛ أنّهما قالا: إلّا ثلاث آيات من أولها، واستثنى بعضُهم رابعة وهي قوله سبحانه: {لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آَيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ} ( ) وكل ذلك واهٍ جداً لا يُلتفت إليه، وما اعتمدناه كغيرنا هو الثابت عن الْحِبْر، وقد أخرجه النحاس، وأبو الشيخ وابن مردويه عنه، وأخرجه الأخير عن ابن الزبير، وهو الذي يقتضيه ما أخرجه الحاكم وصحّحه عن رُفاعة بن رافع من حديث طويل، يحكي ( ) فيه قُدُوم رافع مكة وإسلامه وتعليم رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم إياه هذه السورة، و<اقرأ باسم ربك>. وآيُها مائة وإحدى عشرة آية بالإجماع على ما نُقِلَ عن الداني وغيره…

آخره

… {وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا} ( ). قال بعضُهم: تكبيره تعالى أن تعلم أنك لا تطيق تكبّره ( ) إلا به، وقال ابن عطاء: تكبيره عزّ وجلّ: بتعظيم مِنَّته وإحسانه في القلب؛ بالعلم بالتقصير في الشكر، وكيف يوفّي أحد شكره تعالى، ونِعَمه جلّ وعلا لا تُحصى، وآلاؤه لا تُستقصى.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني، ولوحة الصفحة الأولى ملونة، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والآيات والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف أمير المؤمنين السلطان عبد المجيد الأول على مكتبة راغب پاشا سنة 1268هـ. رقم السي دي: 16833.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني (ج: 4).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *