مخطوطة – شرح الأربعين حديثاً التي جمعها محمد بن بير علي بن إسكندر البركوي

عنوان المخطوط: شرح الأربعين حديثاً ( ). التي جمعها محمد بن بير علي بن إسكندر البركوي ( ).
المؤلف: محمد بن مُصْطَفَى (حميد)، الكفوي، الآقكرماني، الحنفي ت 1174 هـ/ 1761م ( ).
عدد الأوراق: 161، المقاييس: 206 × 126 ـ 137 × 064، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين، لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مؤمنون، خصوصاً منهم على سيد الخلق حبيب الله أبي القاسم، محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، وعلى أصحابه الذين نقلوا إلينا الكتابَ والسُّنّةَ، واجتهدوا فيما لم ينُصَّ عليه الشارعُ، بأيهم اقتدينا اهتدينا، فيا أيها الراجون منه ومنهم شفاعةً عليكم بترك البدع، وإن اجتمع عليها الناس قاطبةً، ووضعوا سُنَّته وسُنّتهم على المشاوذ ( )، ثم عضوا عليها بالأضراس والنواجذ، لقد كنا في زمان صار الجهل فيه مشهوراً، والعلم كأن لم يكن شيئاً مذكوراً، اتّخذوا البِدع والمناهي من أفضل القُرَبِ، وأكبُّوا عليها، وازدحموا بالرُّكب… فلما كان هذا أعظم بلاء مُلمّاً وأفظع خطبٍ مُدلهمّاً، وقد رزقني الله، والحمد لله، من العلوم العربية والعقلية والمعارف الدينية الشرعية الشريفة ما أُميّزُ به بين الصحيح والسقيم… أردت أن أصنف رسالة في هذا الباب أميّز فيها القِشر عن اللُّباب، أفصّل البدعَ السائرة في الأعصار والأمصار، وأبيّن السُّنن المتروكة الثابتة بالأحاديث والآثار، وأنقل أولاً اختلافات العلماء الفاضلين، ثم أبيّن الحقّ فيها بالدلائل والبراهين… حتى ورد في بعض ما نقلنا الحديث الشريف: <من حفظ على أمتي أربعين حديثاً من السّنّة كنت له شفعياً وشهيداً يوم القيامة> ( )، فالتمسَ مني بعض تلامذتي الذي له رغبة صادقة في اتباع السُّنن، وترك البدع جَمْعَ أربعين حديثاً من السُّنن، وقد جمع كثير من العلماء، ولكن ما رأيته مما كان عندي مشتملاً كله على السُّنن، فأخذتُ أن أجمعها من كُتُب الأحاديث المعتبرة مثبتة كلها السنن، ثم أشرحها وأُبيِّن فيه بعض ما خطر في قلبي، ثم إن ساعدني العمر، وأراد اللهُ أصنّف الرسالة السابقة وإلا أكتفِ بهذا القدر، فإنني ذكرت فيه أصول السُّنن، وبيّنتُ البِدَع، فهذه الرسالة وسيلتي إلى ربّ العالمين، أتوسّل به إلى مغفرته ورحمته، وذريعتي إلى سيد المرسلين، أتذرّع به إلى شفاعته وقُربته… ثم إني جعلتُ شرْحَ هذه الأحاديث ثمانية أقسام… وصدّرت كل قسم بكلمة دالة عليه إيجازاً. القسم الأول: بيان رواته وفضائله، وكلمته: الرواية. القسم الثاني: توضيح مفرداته لغةً وشرعاً واستعمالاً، وكلمته: اللغة. القسم الثالث: بيان إعرابه، وكلمته: الإعراب… الحديث الأول: <إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ> ( )، وفي رواية: بالنية، وفي رواية…
آخره:… الحديث الأربعون: <اصنعوا لآل جعفر طعاماً فقد أتاهم ما يشغلهم> ( ). الرواية: أخرجه أحمد في مسنده وأبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم كلهم عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه كما في الجامع الصغير… انتهى.
قد وقع الفراغ بعون الله الوهاب عن تحرير هذا الشرح المستطاب على يد جامعه محمد بن مُصْطَفَى الآقكرماني مولداً، والحنفي مذهباً، والماتريدي اعتقاداً، وذلك في جمادى الأولى من السنة السابعة بعد الخمسين والمائة والألف من هجرة من له الفضل والشرف… فالمأمول من الإخوان أن يعفوا ما وقع مني من النسيان، وأن يذكروني بصالح الأدعية في أوقات الإجابة، فإن الله مجيب الدعوات، ومتجاوز عن التقصيرات، فلله الحمد على التمام، والصلاة والسلام على خير الأنام، وعلى آله وأصحابه الكرام، عدد ما يرسم بالأقلام، ما دام الابتداء والاختتام. م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة بخط المؤلف. يوجد في أوله ثبت بالأحاديث الأربعين في سبع صفحات. الناسخ: المؤلف. تاريخ النسخ: 1157 هـ/ 1744م. الوضع العام: خطّ التعليق، وكلمة حديث والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وشروح. والأحاديث مميزة بخطوط حمراء فوقها. والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 27151.

رمز المنتج: mrgp318 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح الأربعين حديثاً التي جمعها محمد بن بير علي بن إسكندر البركوي

المؤلف

محمد بن مُصْطَفَى (حميد)، الكفوي، الآقكرماني، الحنفي ت 1174 هـ/ 1761م

رقم المخطوطة

269

عدد الأوراق

161

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

1157 هـ/ 1744م

الناسخ

المؤلف

المقاييس

206 × 126 ـ 137 × 064

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين، لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مؤمنون، خصوصاً منهم على سيد الخلق حبيب الله أبي القاسم، محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، وعلى أصحابه الذين نقلوا إلينا الكتابَ والسُّنّةَ، واجتهدوا فيما لم ينُصَّ عليه الشارعُ، بأيهم اقتدينا اهتدينا، فيا أيها الراجون منه ومنهم شفاعةً عليكم بترك البدع، وإن اجتمع عليها الناس قاطبةً، ووضعوا سُنَّته وسُنّتهم على المشاوذ ( )، ثم عضوا عليها بالأضراس والنواجذ، لقد كنا في زمان صار الجهل فيه مشهوراً، والعلم كأن لم يكن شيئاً مذكوراً، اتّخذوا البِدع والمناهي من أفضل القُرَبِ، وأكبُّوا عليها، وازدحموا بالرُّكب… فلما كان هذا أعظم بلاء مُلمّاً وأفظع خطبٍ مُدلهمّاً، وقد رزقني الله، والحمد لله، من العلوم العربية والعقلية والمعارف الدينية الشرعية الشريفة ما أُميّزُ به بين الصحيح والسقيم… أردت أن أصنف رسالة في هذا الباب أميّز فيها القِشر عن اللُّباب، أفصّل البدعَ السائرة في الأعصار والأمصار، وأبيّن السُّنن المتروكة الثابتة بالأحاديث والآثار، وأنقل أولاً اختلافات العلماء الفاضلين، ثم أبيّن الحقّ فيها بالدلائل والبراهين… حتى ورد في بعض ما نقلنا الحديث الشريف: <من حفظ على أمتي أربعين حديثاً من السّنّة كنت له شفعياً وشهيداً يوم القيامة> ( )، فالتمسَ مني بعض تلامذتي الذي له رغبة صادقة في اتباع السُّنن، وترك البدع جَمْعَ أربعين حديثاً من السُّنن، وقد جمع كثير من العلماء، ولكن ما رأيته مما كان عندي مشتملاً كله على السُّنن، فأخذتُ أن أجمعها من كُتُب الأحاديث المعتبرة مثبتة كلها السنن، ثم أشرحها وأُبيِّن فيه بعض ما خطر في قلبي، ثم إن ساعدني العمر، وأراد اللهُ أصنّف الرسالة السابقة وإلا أكتفِ بهذا القدر، فإنني ذكرت فيه أصول السُّنن، وبيّنتُ البِدَع، فهذه الرسالة وسيلتي إلى ربّ العالمين، أتوسّل به إلى مغفرته ورحمته، وذريعتي إلى سيد المرسلين، أتذرّع به إلى شفاعته وقُربته… ثم إني جعلتُ شرْحَ هذه الأحاديث ثمانية أقسام… وصدّرت كل قسم بكلمة دالة عليه إيجازاً. القسم الأول: بيان رواته وفضائله، وكلمته: الرواية. القسم الثاني: توضيح مفرداته لغةً وشرعاً واستعمالاً، وكلمته: اللغة. القسم الثالث: بيان إعرابه، وكلمته: الإعراب… الحديث الأول: <إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ> ( )، وفي رواية: بالنية، وفي رواية…

آخره

… الحديث الأربعون: <اصنعوا لآل جعفر طعاماً فقد أتاهم ما يشغلهم> ( ). الرواية: أخرجه أحمد في مسنده وأبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم كلهم عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه كما في الجامع الصغير… انتهى.

الوضع العام

خطّ التعليق، وكلمة حديث والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وشروح. والأحاديث مميزة بخطوط حمراء فوقها. والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 27151.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح الأربعين حديثاً التي جمعها محمد بن بير علي بن إسكندر البركوي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *