مخطوطة – شرح العصام على السمرقندية = فرائد الفوائد في الاستعارات

عنوان المخطوط: شرح العصام على السمرقندية = فرائد الفوائد في الاستعارات ( ).
المؤلف: إبراهيم بن محمد بن عرب شاه (عربشاه)، الإسفراييني، عصام الدين، ت 951 هـ/ 1544م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 49 ـ 64، الورقة: 196 × 136 ـ 140 × 061، عدد الأسطر: (24).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. يقول العبد المفتقر إلى ألطاف ربه الخفية؛ عصام الدين بن محمد، حفَّهما مغفرته الجلية: إن أحسن ما يُزاد به النعم الوفية، ويُدفع به البلية، في البُكرة والعشية. (الحمد لواهب العطية). أي: كل عطية، أو العطية المعهودة التي نزلت فيها السورة؛ فحينئذ تناسَب فقرتا الحمد والصلاة أشدَّ تناسُبٍ… (أما بعد). أما؛ هذه لِمُجرّد التأكيد؛ لا لتفصيل المُجمل مع التأكيد، والأول أيضاً مما أثبتها الرضي، وإن كان المشهور هو الثاني…
آخره:… أو زيادة المكنية أيضاً. (ووجهُ الفرق بين ما يُجعَلُ قرينة المكنية، ويُجعل نفسه تخييلاً، أو استعارة تحقيقيةً، أو إثباتة تخييلاً، وبين ما يُجعلُ زائداً عليها، وترشيحاً قُوَّةُ الاختصاصِ للمشبّه به، فأيهما أقوى اختصاصاً وتعلُّقاً به؛ فهو القرينةُ، وما سواه ترشيحٌ). خصّ بيان الفرق بين القرينة والترشيح بالمكنية لأنه لا التباس بين القرينة والترشيح في المصرّحة كما أشرنا إليه، نعم يحتاج إلى الفرق بمثل ما ذكر بين القرينة والتجريد، فأيهما أشدّ اختصاصاً بالمشبّه كان قرينةً، وما سواه تجريداً، والأظهر أن ما يختص به السامعُ أوّلاً فهو القرينة، وما سواه ترشيح، ولك أنْ تجعل الجميعَ قرينةً في مقام شِدَّةِ اهتمامٍ بالإِيْضاحِ.
الحمد لله على إتمام الإصباح بعد الظّلوم الْمُحْوِج إلى المِصباح، ونرجو الانتظامَ في سِلْكِ دُعاءِ الطلبة في الصَّبَاحِ والرّواح، وَصلى الله على سيدنا محمد، وآله أجمعين، وعلى من اتبعوهم بإحسان إلى يوم الدين.
تمت النسخة الشريفة على يد أضعف العباد: حبيب بن محبوب، غفر الله له ولوالديه، في خدمة مولانا صدر الدين، في قصبة غياله، من محروسات شروان، في شهر رمضان المبارك، في يوم چهارشمبه [الأربعاء] سنة إحدى وألف.
تنبيه وفوائد… ممازاد على المفتاح، وحاصل التنبيه بيان ان الاستعارة في الأفعال والحروف يمكن بالأصالة…. وكل ذلك. من التصرفات التي في الفعل أو الحروف بالأصالة لا بالتبعية، وهذا هو المقصود من هذا التنبيه. لكنك بعد التحقيق لا تشاح بصيغة فعل النهي في التسمية إذ لا مشاحّة في الاصطلاحات.
ملاحظات: تاريخ النسخ سنة 1080 هـ/ 1669م، منقولة من مخطوطة كتبت سنة 1001 هـ/ 1592م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54055.

رمز المنتج: mrgp1670 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح العصام على السمرقندية = فرائد الفوائد في الاستعارات

المؤلف

إبراهيم بن محمد بن عرب شاه (عربشاه)، الإسفراييني، عصام الدين، ت 951 هـ/ 1544م

رقم المخطوطة

1285-2

عدد الأسطر

24

عدد الأوراق وقياساتها

49 ـ 64، الورقة: 196 × 136 ـ 140 × 061

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. يقول العبد المفتقر إلى ألطاف ربه الخفية؛ عصام الدين بن محمد، حفَّهما مغفرته الجلية: إن أحسن ما يُزاد به النعم الوفية، ويُدفع به البلية، في البُكرة والعشية. (الحمد لواهب العطية). أي: كل عطية، أو العطية المعهودة التي نزلت فيها السورة؛ فحينئذ تناسَب فقرتا الحمد والصلاة أشدَّ تناسُبٍ… (أما بعد). أما؛ هذه لِمُجرّد التأكيد؛ لا لتفصيل المُجمل مع التأكيد، والأول أيضاً مما أثبتها الرضي، وإن كان المشهور هو الثاني…

آخره

… أو زيادة المكنية أيضاً. (ووجهُ الفرق بين ما يُجعَلُ قرينة المكنية، ويُجعل نفسه تخييلاً، أو استعارة تحقيقيةً، أو إثباتة تخييلاً، وبين ما يُجعلُ زائداً عليها، وترشيحاً قُوَّةُ الاختصاصِ للمشبّه به، فأيهما أقوى اختصاصاً وتعلُّقاً به؛ فهو القرينةُ، وما سواه ترشيحٌ). خصّ بيان الفرق بين القرينة والترشيح بالمكنية لأنه لا التباس بين القرينة والترشيح في المصرّحة كما أشرنا إليه، نعم يحتاج إلى الفرق بمثل ما ذكر بين القرينة والتجريد، فأيهما أشدّ اختصاصاً بالمشبّه كان قرينةً، وما سواه تجريداً، والأظهر أن ما يختص به السامعُ أوّلاً فهو القرينة، وما سواه ترشيح، ولك أنْ تجعل الجميعَ قرينةً في مقام شِدَّةِ اهتمامٍ بالإِيْضاحِ.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54055.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح العصام على السمرقندية = فرائد الفوائد في الاستعارات”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *