Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح مراح الأرواح

عنوان المخطوط: شرح مراح الأرواح ( ).
المؤلف: أحمد بن عبد الله ديكقوز، أو: دنقوز، أو دينقوز، أو ديكنقوز، البروسوي، الحنفي، شمس الدين (ت 860 هـ ـ 1456م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 111، الورقة 183 × 126 ـ 120 × 080، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم يا مُصرِّفَ القلوب صرّف قلوبنا نحو رضائك، وصلِّ على مَن أُوْتِيَ جوامع الكلِم مِن بين أنبيائك، وعلى الآمرين بالمعروف، والناهين عن المنكر من آله وأصحابه وأزواجه وأحبابه، وعلى المقتفين بهم في مصادرهم ومواردهم… قال المصنف رحمة الله عليه عملا بالحديث المشهور، والخبر المأثور، واقتداء بالكتاب الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم، وتخصيص كتابه ببسملة وحمدلة أوّل القرينتين…
آخره:… وفي الكلمة التي (لم يجتمع فيها الإعلالان يكون حكمها)، أي: حكم العين (أيضاً) كالتي اجتمع فيه الإعلالان؛ (كحُكم) عين (طوى)، في عدم الإعلال (للمتابعة نحو طوياً)، فإنه لو أُعِلّ عينُ طَوَياً؛ لم يلزم اجتماع الإعلالين إلّا أنه لا يُعلُّ تبعاً لطوى، (وطاوِيان) وطُوِيَ مجهولُ طَوَى؛ فإنه لو أُعلّ الواوُ فيهما بقلبه ألفاً، أو بإسكان لثقل الكسرة عليهما؛ لم يلزم اجتماع الإعلالين، إلا أنه لا يُعلّ حملاً على طَوَي.
تم الكتاب، بعون الله الملك الوهاب.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط سوداء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك الحلبي، وتملّك محمد جمال الدين ابن يوسف البابلي الشافعي القادري العدوي الأشعري، وتملّك محمود بن الحاج مصطفى الشعفاني، وتملّك إبراهيم ابن عبد القادر سنة 1096 هـ/ 1685م، وتملّك محمد الدباغي سنة 1146 هـ/ 1733م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54179.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح مراح الأرواح

العنوان

شرح مراح الأرواح

المؤلف

أحمد بن عبد الله ديكقوز، أو: دنقوز، أو دينقوز، أو ديكنقوز، البروسوي، الحنفي، شمس الدين (ت 860 هـ ـ 1456م)

رقم المخطوطة

1399

عدد الأسطر

17

عدد الأوراق وقياساتها

111، الورقة 183 × 126 ـ 120 × 080

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم يا مُصرِّفَ القلوب صرّف قلوبنا نحو رضائك، وصلِّ على مَن أُوْتِيَ جوامع الكلِم مِن بين أنبيائك، وعلى الآمرين بالمعروف، والناهين عن المنكر من آله وأصحابه وأزواجه وأحبابه، وعلى المقتفين بهم في مصادرهم ومواردهم… قال المصنف رحمة الله عليه عملا بالحديث المشهور، والخبر المأثور، واقتداء بالكتاب الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم، وتخصيص كتابه ببسملة وحمدلة أوّل القرينتين…

آخره

… وفي الكلمة التي (لم يجتمع فيها الإعلالان يكون حكمها)، أي: حكم العين (أيضاً) كالتي اجتمع فيه الإعلالان؛ (كحُكم) عين (طوى)، في عدم الإعلال (للمتابعة نحو طوياً)، فإنه لو أُعِلّ عينُ طَوَياً؛ لم يلزم اجتماع الإعلالين إلّا أنه لا يُعلُّ تبعاً لطوى، (وطاوِيان) وطُوِيَ مجهولُ طَوَى؛ فإنه لو أُعلّ الواوُ فيهما بقلبه ألفاً، أو بإسكان لثقل الكسرة عليهما؛ لم يلزم اجتماع الإعلالين، إلا أنه لا يُعلّ حملاً على طَوَي.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط سوداء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك الحلبي، وتملّك محمد جمال الدين ابن يوسف البابلي الشافعي القادري العدوي الأشعري، وتملّك محمود بن الحاج مصطفى الشعفاني، وتملّك إبراهيم ابن عبد القادر سنة 1096 هـ/ 1685م، وتملّك محمد الدباغي سنة 1146 هـ/ 1733م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54179.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :