مخطوطة – شرح مقامات الصوفية ومعاني مصطلحاتهم

عنوان المخطوط: شرح مقامات الصوفية ومعاني مصطلحاتهم ( ).
المؤلف: يحيى (عمر) بن حبش السهروردي، شهاب الدين، ت 587 هـ/ 1191م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 203/ ب ـ 209/ آ، الورقة: 238 × 166 ـ 185 × 121، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، المحمود الله، ومحمد رسوله صلى الله عليه. اللهم لك العبادة والتسبيح، والأذكار والتقديس، وإليك القرُبات ومتّصل البركات، إنك واهب الحياة، على ملائكتك المقربين، وأنبيائك المرسلين، وأهل طاعتك أجمعين، وأخصّص سيدنا محمداً وآله بالتحيات والصلوات. وبعد؛ فإنّ الصداقة التي تأكَّدَتْ بَيننا ألزمتني إسعافك في تحرير كلمات مُوْمِيَةٍ إلى الحقائق، شارحة لمقامات الصوفية، ومعاني مصطلحاتهم، وما استراحوا إليه من المعارف، وعِلم القلب، والروحانيات وما فوقها وما دونها، وتلك ما تفتقر إلى البراهين؛ على سرد مضبوط، ونسق مطبوع من غير كثير تتبُّع الاصطلاحات لأصحاب الحقيقة في البرهانية، فبادرت إلى إجابتك، وقريب ما يقع عليه الاصطلاح إلى فهمك، نازلاً إلى مقدار قوتك، ولتعذرني أثناء الحقيقة على استعمال ألفاظ بإزاء معان خصصناها ههنا، فإن المقصد واحد. فصل: أوّل ما أوصيك به تقوى الله، فما خاب مَن آبَ إليه، وما تعطّل مَن توكّل عليه، احفظ الشريعة، فإنها سوط الله سبحانه، وهو بها يسوق عباده إلى رضوانه. كلّ دعوى لم تشهد بها شواهدُ الكتاب والسُّنّة فهو من تفاريع العبث، وشغف الرفث. مَن لم يستعصم بحبل القرآن غوى وهوى في غيابة جُبّ الهوى. ألم تعلم أنه كما قصرت قوى الخلائق عن إيجادك؛ قصرت عن إعطاء حقّ إرشادك، بل هو الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى. قدرته أوجدتك، وكلمته أرشدتك. لا يلعبنَّ بك اختلاف العبارات… الحقيقة شمسٌ واحدةٌ لا تتعدّد بتعدُّدِ مظاهرها من البروج. المدينة واحدة، والدروب كثيرة، والطرُق غير يسيرة. صُمْ عن الشهوات صوماً…
آخره:… ولا تتكلّم قبل الفِكر، ولا تتعجّب بشيء من حالِك، فإنّ الواهب غير متناهي القوّة. وعليك بقراءة القرآن مع وَجْدٍ وكربٍ، وفِكرٍ لطيف، واقرأ القرآن كأنه ما أنزل إلا في شأنك فقط، واجمعْ هذه الخصال في نفسِك، فتكون من المفلحين. واعلم أنَّ الصوفي هو الذي اجتمع فيه جميع تلك الملكات الشريفة، والتصوّف اصطلاح على هذه، وآخر ما أوصيك به تقوى الله عزَّ وجلَّ، فإن العاقبة للمتقين، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.
تمت الرسالة في شرح مقامات الصوفية، يوم الثلاثاء من أواسط رجب، لسنة أربع وثلاثين وسبعمائة (734) بالمدرسة النظامية، وكتبها بدر النسوي، حامداً لله ومصلياً على نبيِّه.
ملاحظات: الناسخ: بدر الدين النسوي الخراساني. تاريخ النسخ: يوم الثلاثاء أواسط رجب سنة 734 هـ/ 1333 م. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1480/ 1.

رمز المنتج: mrgp2446 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح مقامات الصوفية ومعاني مصطلحاتهم

المؤلف

يحيى (عمر) بن حبش السهروردي، شهاب الدين، ت 587 هـ/ 1191م

رقم المخطوطة

1480-7

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

يوم الثلاثاء أواسط رجب سنة 734 هـ/ 1333 م

الناسخ

بدر الدين النسوي الخراساني

عدد الأوراق وقياساتها

203/ ب ـ 209/ آ، الورقة: 238 × 166 ـ 185 × 121

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، المحمود الله، ومحمد رسوله صلى الله عليه. اللهم لك العبادة والتسبيح، والأذكار والتقديس، وإليك القرُبات ومتّصل البركات، إنك واهب الحياة، على ملائكتك المقربين، وأنبيائك المرسلين، وأهل طاعتك أجمعين، وأخصّص سيدنا محمداً وآله بالتحيات والصلوات. وبعد؛ فإنّ الصداقة التي تأكَّدَتْ بَيننا ألزمتني إسعافك في تحرير كلمات مُوْمِيَةٍ إلى الحقائق، شارحة لمقامات الصوفية، ومعاني مصطلحاتهم، وما استراحوا إليه من المعارف، وعِلم القلب، والروحانيات وما فوقها وما دونها، وتلك ما تفتقر إلى البراهين؛ على سرد مضبوط، ونسق مطبوع من غير كثير تتبُّع الاصطلاحات لأصحاب الحقيقة في البرهانية، فبادرت إلى إجابتك، وقريب ما يقع عليه الاصطلاح إلى فهمك، نازلاً إلى مقدار قوتك، ولتعذرني أثناء الحقيقة على استعمال ألفاظ بإزاء معان خصصناها ههنا، فإن المقصد واحد. فصل: أوّل ما أوصيك به تقوى الله، فما خاب مَن آبَ إليه، وما تعطّل مَن توكّل عليه، احفظ الشريعة، فإنها سوط الله سبحانه، وهو بها يسوق عباده إلى رضوانه. كلّ دعوى لم تشهد بها شواهدُ الكتاب والسُّنّة فهو من تفاريع العبث، وشغف الرفث. مَن لم يستعصم بحبل القرآن غوى وهوى في غيابة جُبّ الهوى. ألم تعلم أنه كما قصرت قوى الخلائق عن إيجادك؛ قصرت عن إعطاء حقّ إرشادك، بل هو الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى. قدرته أوجدتك، وكلمته أرشدتك. لا يلعبنَّ بك اختلاف العبارات… الحقيقة شمسٌ واحدةٌ لا تتعدّد بتعدُّدِ مظاهرها من البروج. المدينة واحدة، والدروب كثيرة، والطرُق غير يسيرة. صُمْ عن الشهوات صوماً…

آخره

… ولا تتكلّم قبل الفِكر، ولا تتعجّب بشيء من حالِك، فإنّ الواهب غير متناهي القوّة. وعليك بقراءة القرآن مع وَجْدٍ وكربٍ، وفِكرٍ لطيف، واقرأ القرآن كأنه ما أنزل إلا في شأنك فقط، واجمعْ هذه الخصال في نفسِك، فتكون من المفلحين. واعلم أنَّ الصوفي هو الذي اجتمع فيه جميع تلك الملكات الشريفة، والتصوّف اصطلاح على هذه، وآخر ما أوصيك به تقوى الله عزَّ وجلَّ، فإن العاقبة للمتقين، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح مقامات الصوفية ومعاني مصطلحاتهم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *