Search
Search

مخطوطة – شرح موجز القانون لابن النفيس

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح موجز القانون لابن النفيس

عنوان المخطوط: شرح موجز القانون لابن النفيس ( ).
المؤلف: برهان الدين نفيس بن عِوَض بن حكيم، الكرماني ت 852 هـ/ 1448م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 273، الورقة 255 × 179 ـ 180 × 127، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، توجهنا إلى جنابك الأقدس يا مَن إليه ترجع الأمور، وتعرّضنا لِشَمِيْمِ لطفك المقدّس يا مَن لديه دواء جراحات الصدور، فسبحانه من حفيظ حمانا عن ما يصيب المحمومين من النصب في دَرَكِ الشقاء، ويا له من حكيم أنزل علينا في كتابه المحكم ما هو للذين آمنوا هدىً وشِفاء، والصلاة والسلام على النبي القرشي الذي ليّن بكلامه الموجز المواد الفاسدة في القلوب القاسية، وبيّن أسباب علامات معاصي الأمراض السارية بحفظ الملّة الراسية، وعلى آله الْمُداوين عِلل المعايب، بالاحتماء عن لذيذ المطاعم والمشارب، وعلى الذين اتّبعوه في الغرفة العلية، بالتنفير عن أخلاط المناهي الردية. وبعد فيقول العبد الضعيف المتأدب؛ نفيس بن عوض ابن الحكيم المتطبب: إني لما وُفِّقْتُ للتوجه إلى مراشد التحصيل، راجياً من الهادي الجليل، أن يهديني سواء السبيل، هُديتُ من الحقائق الطبية إلى نبض قليل، فألفيت أليف الهمة بها موقوفاً، وحليف أعنّة العناية نحوها مصروفاً معطوفاً، ولعمري إن هذا العلم لوفور فائدته، وعموم عائدته، وغموض مدركه، ودقّة مسلكه؛ لجدير أن يسحب ذيل الافتخار على مفارق الْحِكَمِ والمغارف، ويجرّ رداء الاستكبار على سائر الكتب واللطائف، فبذلت جهدي في حَلِّ ما استبهم من معانيه، وألقيت شراشري ( ) على ما استصعب من مقاصده ومبانيه، ووجدت الموجز المنسوب إلى الشيخ المحقق… علاء الدين، علي بن أبي الحزم القرشي… قد هبّت عليه نسائم القبول، وأقبلت عليه جماهر الأئمة بالقبول لكونه وثيق التركيب، أنيق الترتيب، جامع الغرائب، حاوي الرغائب، لكنه لوجازةِ لفظه، وغزارة معناه، واشتماله على دقائق الفن وخفاياه، حتى صار اسمه مطابقاً لمسماه، لم يتبرج خرائد أبكار الأسرار عن جلابيبها، ولم تتغنج غواني المعاني في أساليبها، فالتمس مني أجلّة الأحباب، وأعزّة الأصحاب حين كنت بالعراق، أنيس الشقاق، أن أشرح له شرحاً يميط عنها ما انتقب، ويبرّح منها ما احتجب، فلم أرغب في تحصيل ملتمسهم، ولم أنهض إلى تحقيق مقترحهم، وإذ قد صعب في ذلك الزمان التدبير اللائق، لتكاثر العلائق، وتلاطم أمواج الفتن بين الخلائق، ولما حداني سابق التوفيق، وساقني سائق التحقيق، في دولة قهّارة، وجلالة وسعادة وسيادة وكرامة إلى الموقف السامي الذي ترجى لديه المطالب، وترخى إليه الركائب… السلطان ابن السلطان ابن السلطان، مغيث الدولة والدين: ألغ بيك كوركان… فتذكرت ما سألوا عني، واشتغلت بما طلبوا مني، فشرعت في شرحٍ يتضمن من التحقيقات أحلاها، ومن التدقيقات أجلاها، ومن الفوائد أعجبها، ومن اللطائف أعذبها، أردت أن أجعله تحفةً لحضرته العلية، وسدّته السّنيّة؛ كيلا أكون بعد انقراض الأجل، وانقطاع الأمل… بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. قال الشيخ الإمام الحِبر الكامل؛ علاء الدين علي ابن أبي الحزم القرشي؛ المتطبب. صيغة تفعل ههنا للمبالغة، مثل: تقدّس وتمجّد. وقد رتبت هذا الكتاب على أربعة فنون. الترتيب: وضع كل شيء في مرتبته. و(المص رحمه له) ( ) جعل وضع الفنون الأربعة كذلك لتوقُّف اللاحق على السابق في بعض البيانات…
آخره:… هذه الأشياء. وكبد الكَلْبِ الكَلِبِ يشفي لمعضوضه. مشوياً خصوصاً الذي عضه. فيؤمَن من الفزع من الماء، وقد شهد بذلك جماعة… وقال جالينوس: رأيت قوما أكلوا منها؛ فعاشوا لكنهم لم يقتصروا عليها وحدها، بل استعملوا معها أدويةً أخرى، مما جربناه فى نهش الكَلْبِ. قال: وبلغني أن قوماً اقتصروا عليها وحدها، فماتوا في آخر الأمر.
تم التأليف في غرة ذي الحجة لسنة إحدى وأربعين وثمانمائة (841 هـ) بحمد الله تعالى وفضله، ببلدة سمرقند، حماها الله تعالى مع سائر بلاد المسلمين عن الآفات والبليات، وقد كنت أمليت الحواشي على كثير من مواضع الكتاب بكرمان؛ صينت عند الحدثان.
وكانت بالعراق لنا ليالٍ سرقناهن من ريب الزمان
جعلناهن تاريخ المعاني وعنوان المقاصد والأماني…
تمت كتابة هذا الكتاب الشريف يوم الأربعاء في ثاني ذو القعدة سنة أربع وتسعمائة (904 هـ) في بلدة اللاهيجان ( )؛ حُميت عن الحدثان، على يد العبد الضعيف، المحتاج إلى رحمة الله الملك الرحيم: إمام الدين بن عليجان، غفر ذنوبهما بفضله العميم. آمين.
ملاحظات: تاريخ تأليف الكتاب ذو الحجة 841 هـ/ 1438م. حصل مَحْوٌ لاسم الكاتب، وكُتب في محلِّه اسم: إمام الدين بن عليجان. ودوّن أحدُهم على الهامش ما نصّه: (إمام الدين بن عليجان، غالباً غلط)، وكتب أيضاً مانصه: (سيد محمد بن إبراهيم؛ تجاوز عنهما الرب الكريم بفضله العميم؛ ولطفه العظيم).
وكُتب في أوّل الكتاب ما نصُّهُ: ابن النفيس علاء الدين علي ابن أبي الحزم القرشي، شيخ الطب بالديار المصرية، وصاحب التصانيف: الموجز، وشرح القانون، مات في ذي القعدة سنة 687هـ/ 1288م؛ رَحِمَهُ اللهُ، وقد قارب سنه الثمانين، ولم يخلف بعده مثله. (منقول من حسن المحاضرة للسيوطي) الناسخ: إمام الدين بن عليجان أو غيره. تاريخ النسخ: يوم الاربعاء 2 ذو القعدة سنة 904 هـ/ 1498م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، له بطانة من القماش الأصفر، وعَليه تملّك لعلي زاده السيد عبد الباقي ( )، وتملّك جعفر بن عوض بن محمد الواعظ الحنفي من قرية زاهرة من توابع مدينة آماسية (التركية) حُميت عن القلوب القاسية. المدرس بالمدرسة الطوريطائية في آماسيا في أواسط شهر جمادى الأولى سنة 948 هـ/ 1541م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53631.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح موجز القانون لابن النفيس

العنوان

شرح موجز القانون لابن النفيس

المؤلف

برهان الدين نفيس بن عِوَض بن حكيم، الكرماني ت 852 هـ/ 1448م

رقم المخطوطة

951

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

يوم الاربعاء 2 ذو القعدة سنة 904 هـ/ 1498م

الناسخ

إمام الدين بن عليجان أو غيره

عدد الأوراق وقياساتها

273، الورقة 255 × 179 ـ 180 × 127

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، توجهنا إلى جنابك الأقدس يا مَن إليه ترجع الأمور، وتعرّضنا لِشَمِيْمِ لطفك المقدّس يا مَن لديه دواء جراحات الصدور، فسبحانه من حفيظ حمانا عن ما يصيب المحمومين من النصب في دَرَكِ الشقاء، ويا له من حكيم أنزل علينا في كتابه المحكم ما هو للذين آمنوا هدىً وشِفاء، والصلاة والسلام على النبي القرشي الذي ليّن بكلامه الموجز المواد الفاسدة في القلوب القاسية، وبيّن أسباب علامات معاصي الأمراض السارية بحفظ الملّة الراسية، وعلى آله الْمُداوين عِلل المعايب، بالاحتماء عن لذيذ المطاعم والمشارب، وعلى الذين اتّبعوه في الغرفة العلية، بالتنفير عن أخلاط المناهي الردية. وبعد فيقول العبد الضعيف المتأدب؛ نفيس بن عوض ابن الحكيم المتطبب: إني لما وُفِّقْتُ للتوجه إلى مراشد التحصيل، راجياً من الهادي الجليل، أن يهديني سواء السبيل، هُديتُ من الحقائق الطبية إلى نبض قليل، فألفيت أليف الهمة بها موقوفاً، وحليف أعنّة العناية نحوها مصروفاً معطوفاً، ولعمري إن هذا العلم لوفور فائدته، وعموم عائدته، وغموض مدركه، ودقّة مسلكه؛ لجدير أن يسحب ذيل الافتخار على مفارق الْحِكَمِ والمغارف، ويجرّ رداء الاستكبار على سائر الكتب واللطائف، فبذلت جهدي في حَلِّ ما استبهم من معانيه، وألقيت شراشري ( ) على ما استصعب من مقاصده ومبانيه، ووجدت الموجز المنسوب إلى الشيخ المحقق… علاء الدين، علي بن أبي الحزم القرشي… قد هبّت عليه نسائم القبول، وأقبلت عليه جماهر الأئمة بالقبول لكونه وثيق التركيب، أنيق الترتيب، جامع الغرائب، حاوي الرغائب، لكنه لوجازةِ لفظه، وغزارة معناه، واشتماله على دقائق الفن وخفاياه، حتى صار اسمه مطابقاً لمسماه، لم يتبرج خرائد أبكار الأسرار عن جلابيبها، ولم تتغنج غواني المعاني في أساليبها، فالتمس مني أجلّة الأحباب، وأعزّة الأصحاب حين كنت بالعراق، أنيس الشقاق، أن أشرح له شرحاً يميط عنها ما انتقب، ويبرّح منها ما احتجب، فلم أرغب في تحصيل ملتمسهم، ولم أنهض إلى تحقيق مقترحهم، وإذ قد صعب في ذلك الزمان التدبير اللائق، لتكاثر العلائق، وتلاطم أمواج الفتن بين الخلائق، ولما حداني سابق التوفيق، وساقني سائق التحقيق، في دولة قهّارة، وجلالة وسعادة وسيادة وكرامة إلى الموقف السامي الذي ترجى لديه المطالب، وترخى إليه الركائب… السلطان ابن السلطان ابن السلطان، مغيث الدولة والدين: ألغ بيك كوركان… فتذكرت ما سألوا عني، واشتغلت بما طلبوا مني، فشرعت في شرحٍ يتضمن من التحقيقات أحلاها، ومن التدقيقات أجلاها، ومن الفوائد أعجبها، ومن اللطائف أعذبها، أردت أن أجعله تحفةً لحضرته العلية، وسدّته السّنيّة؛ كيلا أكون بعد انقراض الأجل، وانقطاع الأمل… بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. قال الشيخ الإمام الحِبر الكامل؛ علاء الدين علي ابن أبي الحزم القرشي؛ المتطبب. صيغة تفعل ههنا للمبالغة، مثل: تقدّس وتمجّد. وقد رتبت هذا الكتاب على أربعة فنون. الترتيب: وضع كل شيء في مرتبته. و(المص رحمه له) ( ) جعل وضع الفنون الأربعة كذلك لتوقُّف اللاحق على السابق في بعض البيانات…

آخره

… هذه الأشياء. وكبد الكَلْبِ الكَلِبِ يشفي لمعضوضه. مشوياً خصوصاً الذي عضه. فيؤمَن من الفزع من الماء، وقد شهد بذلك جماعة… وقال جالينوس: رأيت قوما أكلوا منها؛ فعاشوا لكنهم لم يقتصروا عليها وحدها، بل استعملوا معها أدويةً أخرى، مما جربناه فى نهش الكَلْبِ. قال: وبلغني أن قوماً اقتصروا عليها وحدها، فماتوا في آخر الأمر.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، له بطانة من القماش الأصفر، وعَليه تملّك لعلي زاده السيد عبد الباقي ( )، وتملّك جعفر بن عوض بن محمد الواعظ الحنفي من قرية زاهرة من توابع مدينة آماسية (التركية) حُميت عن القلوب القاسية. المدرس بالمدرسة الطوريطائية في آماسيا في أواسط شهر جمادى الأولى سنة 948 هـ/ 1541م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53631.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :