مخطوطة – فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب

عنوان المخطوط: فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب ( ).
المؤلف: الحسين (وقيل: الحسن) بن محمد بن عبد الله، شرف الدين، الطيبي ت 743 هـ/ 1342م ( ).
عدد الأوراق: 603، المقاييس: 314 × 237 ـ 242 × 137، عدد الأسطر: (37).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وهو حسبي ونعم الوكيل الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً، جعله قيماً لإقامةِ أَوَدِ ( ) ذوي الألباب، فلا ترى فيه عوجاً، لا يحوم حول معانيه سوى الاستقامة لأنها من الكلمات التامّات، ولا ينزل بساحة ألفاظه الإعوجاج إذ هو من المعجزات الباهرات، آياته صادعة، وبيّناته ساطعة، زواجره وازعة، وزواخره قارعة… أما بعد فإن كتاب الله المجيد قانون الأصول الدينية، ودستور الأحكام الشرعية، وهو المختصّ من بين سائر الكتب السماوية بصفة البلاغة التي تقطّعت عليها أعناق العناق، وَوَنَتْ ( ) عنها خُطا الجياد السباق… الزمخشريّ، الْمُعتَزليّ،… إذ مصنَّفه: الكشاف عن حقائق التنزيل؛ مصنَّف لا يخفى مقداره، ولا يُشقُ غُباره… فقد استخرت الله مع قلة البضاعة وقصور الباع في الصناعة لتصدي شرح مجمله، وحل معضله، وتلخيص مشكله، وتخليص مبهمه… وسمّيت الكتاب: بفتوح الغيب عن قِناع الريب، وبالله أستعين على ما نويته واعتقدته، وأستعيذ من الزلل فيما نحوته واعتمدته…
آخره: سورة الناس، مُختلَف فيها، وهي ستُّ آيات. بسم الله الرحمن الرحيم. قوله: لِمَ قيل: {بِرَبِّ النَّاسِ} ( ) أي: إنه ربّ جميع العالمين… قوله: المُقَشْقِشَتان ( )، النهاية في الحديث، يقال: لسورتي (قل يا أيها الكافرون)، و(قل هو الله أحد): المُقَشْقِشَتان، أَي: المُبَرِّئَتَانِ من النِّفَاقِ والشِّرْكِ كما يبرأ المَرِيضِ من عِلَّتِه. يقال: قد تقشقش المريض إذا أفاق وبرُأ. تمت السورة بعَوْنِ الله وحُسْنِ توفِيْقِهِ.
وفرغ منه في أوائل شهر ذي الحجة سنة أربع وثلاثين وتسعمائة. العبد الضعيف… علي بن عبيد الله الترخاني، بمدينة تبريز…
يقول:… الحسين بن عبد الله الطيبي، منَّ الله عليه من طريقه، وسقاه من الفرح كأس رحيقه: وحين انتهى الكلام إلى هذا المقام، اقترحوا مشيرين إليّ أن ألحق خاتمةً تذييلاً للكتاب وتتميماً لفصْل الخطاب… وقد تقرر في علم البيان أن إطلاق الجزء على الكل مشروط بكون ذلك الجزء أعظمه، كما مثّل صاحب الصحيح بقوله: الحجّ عرفة <وعليه قوله تعالى: {وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} ( ) يعني صلواته... ولأن هذا المنهج أحوط، وإلى التحقيق أقرب. تم الكتاب. والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: الناسخ: علي بن عبيد الله الترخاني، بمدينة تبريز. تاريخ النسخ: أوائل شهر ذي الحجة سنة 934 هـ/ 1528م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين وكلمة <قوله>؛ مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وبدايات السور مكتوبة بخط ضخم، وتوجد على الصفحة الأولى ترجمة مقتضبة ( )
للمؤلف نقلاً عن ابن حجر العسقلاني ( ). والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47025.

رمز المنتج: mrgp206 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب

المؤلف

الحسين (وقيل: الحسن) بن محمد بن عبد الله، شرف الدين، الطيبي ت 743 هـ/ 1342م

رقم المخطوطة

165

عدد الأوراق

603

عدد الأسطر

37

تاريخ النسخ

أوائل شهر ذي الحجة سنة 934 هـ/ 1528م

الناسخ

علي بن عبيد الله الترخاني، بمدينة تبريز

المقاييس

314 × 237 ـ 242 × 137

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وهو حسبي ونعم الوكيل الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً، جعله قيماً لإقامةِ أَوَدِ ( ) ذوي الألباب، فلا ترى فيه عوجاً، لا يحوم حول معانيه سوى الاستقامة لأنها من الكلمات التامّات، ولا ينزل بساحة ألفاظه الإعوجاج إذ هو من المعجزات الباهرات، آياته صادعة، وبيّناته ساطعة، زواجره وازعة، وزواخره قارعة… أما بعد فإن كتاب الله المجيد قانون الأصول الدينية، ودستور الأحكام الشرعية، وهو المختصّ من بين سائر الكتب السماوية بصفة البلاغة التي تقطّعت عليها أعناق العناق، وَوَنَتْ ( ) عنها خُطا الجياد السباق… الزمخشريّ، الْمُعتَزليّ،… إذ مصنَّفه: الكشاف عن حقائق التنزيل؛ مصنَّف لا يخفى مقداره، ولا يُشقُ غُباره… فقد استخرت الله مع قلة البضاعة وقصور الباع في الصناعة لتصدي شرح مجمله، وحل معضله، وتلخيص مشكله، وتخليص مبهمه… وسمّيت الكتاب: بفتوح الغيب عن قِناع الريب، وبالله أستعين على ما نويته واعتقدته، وأستعيذ من الزلل فيما نحوته واعتمدته…

آخره

سورة الناس، مُختلَف فيها، وهي ستُّ آيات. بسم الله الرحمن الرحيم. قوله: لِمَ قيل: {بِرَبِّ النَّاسِ} ( ) أي: إنه ربّ جميع العالمين… قوله: المُقَشْقِشَتان ( )، النهاية في الحديث، يقال: لسورتي (قل يا أيها الكافرون)، و(قل هو الله أحد): المُقَشْقِشَتان، أَي: المُبَرِّئَتَانِ من النِّفَاقِ والشِّرْكِ كما يبرأ المَرِيضِ من عِلَّتِه. يقال: قد تقشقش المريض إذا أفاق وبرُأ. تمت السورة بعَوْنِ الله وحُسْنِ توفِيْقِهِ.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين وكلمة <قوله>؛ مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وبدايات السور مكتوبة بخط ضخم، وتوجد على الصفحة الأولى ترجمة مقتضبة ( )

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *