مخطوطة – فيض المواهب في شرح عيون المذاهب

عنوان المخطوط: فيض المواهب في شرح عيون المذاهب ( ).
المؤلف: عبد الرؤوف بن محمد بن عمر بن حمزة، الإنطاكي، العربي، الرومي، ملا؛ منلا عرب، عرب زاده ت 1009 هـ/ 1600م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 360، الورقة: 217 × 160 ـ 150 × 094، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي دلنا في بداية أمورنا سُبُلَ الهداية، ويسر لنا السلوك في نهايتها إلى مسالك الدراية، وجعل انتظام أمورنا منوطاً بمعرفة الأحكام التي تميز بها الحلال عن الحرام… وبعد فلا يخفى على مَن له الدين السليم، والطبع المستقيم، إنه شرّف الإنسان من بين سائر الحيوان، بتحلية ذاته بالكمالات، وتخليته عن الرذائل والجهالات، ولا يتيسر ذلك إلا بصرف الأوقات في جميع الحالات إلى تحصيل الكمالات، ومن جملتها: علم الفقه… ولكن المختصر الموسوم: بعيون المذاهب، اللائق أن يكتب بالذهب الذائب، المنسوب إلى الإمام العلامة، والحبر الفهامة: قوام الدين أبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد الكاكي، مؤلف معراج الدراية في شرح الهداية، تغمده الله بغفرانه، وأسكنه في أعلى غرف جنانه، قد احتوى على أكثر مسائل الأئمة الأربعة… فالتمس مني بعض الإخوان جزاهم الله سبحانه بالرحمة والغفران، أن أكتب له شرحاً يزيل صعابه، ويكشف عن وجوه المخدرات نقابه، وألحّوا بغاية الإلحاح… وشرعت بعون الملك الوهاب بتحرير شرح موسوم: بفيض المواهب في عيون المذاهب، مع تشتت بالي، وتكدّر حالي، من عموم الغموم، وهجوم الهموم… في أوائل ربيع الأول من شهور سنة خمس وتسعين، وأتممته في أواخر رجب منها، ولكن لم يتيسر لي إخراجه من السواد إلى البياض، بعون الله الملك الفياض، وبقي مدة مديدة في زاوية الهجران، حتى نسجت عليه عناكب النسيان، بعد تراكم العوائق، وتزاحم البوائق إلى زمان، يسّر الله تعالى لسلطاننا شريف السلطنة العثمانية، والخلافة الخاقانية، أعني به السلطان الأعظم، والخاقان المعظم… أبو الفتوح والمغازي السلطان بن السلطان، السلطان محمد خان الغازي، أعزه الله سبحانه وتعالى، وأعوانه وأنصاره، وضاعف سلطنته واقتداره… فشرعت في إصلاح هذا التأليف اللطيف من السواد إلى البياض، بعناية الله الملك الفياض… كتاب الطهارة. ابتدأ المصنف بها لأن أشرف أحكام المسائل الفقهية الصلاة، لأنها عِماد الدين، وأشرف أركان الثقلين، والطهارة من أعظم شروطها، بكثرة المباحث…
آخره:… وذكره لأنه يحتمل أن لا يكون ما بقي من نصيب المصالح أن يكون نصفان بينهما، وليس الأمر كذلك، بل يقسم هو أيضاً على سهام مَن بقي، فلوقوعِ هذه العبارة وجهٌ، ولتركهِ أيضا وجهٌ. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب. تم الكتاب في أواخر ربيع الآخر من شهور سنة خمس وتسعين وتسعمائة 995 هـ، من الهجرة النبوية عليه أفضل التحية.
كتبه مؤلفه عبد الرؤوف العربي، القاضي يومئذ بمكة المكرمة، زادها الله تعالى شرفاً.
ملاحظات: نسخة وحيدة لا ثانية لها. الناسخ: مؤلف الكتاب عبد الرؤوف العربي، بمكة المكرمة. تاريخ النسخ: سنة 995 هـ/ 1586م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات. والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51450.

رمز المنتج: mrgp664 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

فيض المواهب في شرح عيون المذاهب

المؤلف

عبد الرؤوف بن محمد بن عمر بن حمزة، الإنطاكي، العربي، الرومي، ملا؛ منلا عرب، عرب زاده ت 1009 هـ/ 1600م

رقم المخطوطة

519

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 995 هـ/ 1586م

الناسخ

مؤلف الكتاب عبد الرؤوف العربي، بمكة المكرمة

عدد الأوراق وقياساتها

360، الورقة: 217 × 160 ـ 150 × 094

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي دلنا في بداية أمورنا سُبُلَ الهداية، ويسر لنا السلوك في نهايتها إلى مسالك الدراية، وجعل انتظام أمورنا منوطاً بمعرفة الأحكام التي تميز بها الحلال عن الحرام… وبعد فلا يخفى على مَن له الدين السليم، والطبع المستقيم، إنه شرّف الإنسان من بين سائر الحيوان، بتحلية ذاته بالكمالات، وتخليته عن الرذائل والجهالات، ولا يتيسر ذلك إلا بصرف الأوقات في جميع الحالات إلى تحصيل الكمالات، ومن جملتها: علم الفقه… ولكن المختصر الموسوم: بعيون المذاهب، اللائق أن يكتب بالذهب الذائب، المنسوب إلى الإمام العلامة، والحبر الفهامة: قوام الدين أبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد الكاكي، مؤلف معراج الدراية في شرح الهداية، تغمده الله بغفرانه، وأسكنه في أعلى غرف جنانه، قد احتوى على أكثر مسائل الأئمة الأربعة… فالتمس مني بعض الإخوان جزاهم الله سبحانه بالرحمة والغفران، أن أكتب له شرحاً يزيل صعابه، ويكشف عن وجوه المخدرات نقابه، وألحّوا بغاية الإلحاح… وشرعت بعون الملك الوهاب بتحرير شرح موسوم: بفيض المواهب في عيون المذاهب، مع تشتت بالي، وتكدّر حالي، من عموم الغموم، وهجوم الهموم… في أوائل ربيع الأول من شهور سنة خمس وتسعين، وأتممته في أواخر رجب منها، ولكن لم يتيسر لي إخراجه من السواد إلى البياض، بعون الله الملك الفياض، وبقي مدة مديدة في زاوية الهجران، حتى نسجت عليه عناكب النسيان، بعد تراكم العوائق، وتزاحم البوائق إلى زمان، يسّر الله تعالى لسلطاننا شريف السلطنة العثمانية، والخلافة الخاقانية، أعني به السلطان الأعظم، والخاقان المعظم… أبو الفتوح والمغازي السلطان بن السلطان، السلطان محمد خان الغازي، أعزه الله سبحانه وتعالى، وأعوانه وأنصاره، وضاعف سلطنته واقتداره… فشرعت في إصلاح هذا التأليف اللطيف من السواد إلى البياض، بعناية الله الملك الفياض… كتاب الطهارة. ابتدأ المصنف بها لأن أشرف أحكام المسائل الفقهية الصلاة، لأنها عِماد الدين، وأشرف أركان الثقلين، والطهارة من أعظم شروطها، بكثرة المباحث…

آخره

… وذكره لأنه يحتمل أن لا يكون ما بقي من نصيب المصالح أن يكون نصفان بينهما، وليس الأمر كذلك، بل يقسم هو أيضاً على سهام مَن بقي، فلوقوعِ هذه العبارة وجهٌ، ولتركهِ أيضا وجهٌ. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب. تم الكتاب في أواخر ربيع الآخر من شهور سنة خمس وتسعين وتسعمائة 995 هـ، من الهجرة النبوية عليه أفضل التحية.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات. والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51450.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – فيض المواهب في شرح عيون المذاهب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *