مخطوطة – منح الغفار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (الجزء الثاني).

عنوان المخطوط: منح الغفار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (الجزء الثاني) ( )..
المؤلف: محمد بن عبد الله التُّمُرْتاشي، الحنفي (ت 1004هـ/ 1596م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 429، الورقة: 302 × 210 ـ 210 × 140، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم لا سهْل إلا ما جعلته سهلاً. كتاب في بيان أحكام البيوع. وَجْهُ المُناسبة بينه وبين ما قبْلَهُ: أن ما قبلَه إزالةُ الملك، لا إلى مالك، وفيه إليه، وكان ما قبله بمنزلة البسيط، وهو كالمركب، أي: البيع الذي دلَّ عليه. البيوع في اللغة: مُقابلةُ شيءٍ بشيءٍ سواءَ كان مالاً أو لا، ولذا قال تعالى:…
آخره: منها: طرح، ثم قسم الباقي على سهام من قسم منهم: أي: على الورثة، كزوج وأمٍّ وعمٍّ، فالمسألة مع وجود الزوج من ستة… فإذا طرح نصيب العمِّ منها، بقي خمسة، ثلاثة للزوج، واثنان للأم، فيجعل الباقي أخماساً بين الزوج والأم، فللزوج ثلاثة أخماس، وللأم خمسان، وإن صالحت الأم على شيء، فخرجت؛ كانت المسألة أيضاً من الستة، فإذا طرح منها سهمان للأمِّ؛ بقي أربعة، فيجعل الباقي من التركة أرباعاً، ثلاثة منها للزوج، وواحد للعم، والله أعلم. قال المؤلف رَحِمَهُ اللهُ رحمة واسعة: وليكن هذا آخر ما يسر الله بكتابته من الشرح على هذا المختصر، جعله الله مقبولاً عند العلماء ذوي الألباب، ونفع به وبأصله الطلاب… عند شروعي في المختصر، وختمي له كما ظهر ذلك بالأراضي المقدسة واشتهر، وكان ذلك في يوم الأحد من شهر جمادي الثاني سنة 997 هـ.
تم الجزء الثاني بحمد الله وعونه وحسن توفيقه، رحم الله مؤلفه رحمة واسعة وأثابه الجنة، ونفع بهذا الكتاب المسلمين. آمين. تمّ.
يا ناظراً فيه سلْ باللهِ مرحمةً على المؤلِّفِ، واستغْفِر لصاحبهِ
واطلُبْ لنفسِكَ من خير تزيد به من بعد ذلك غُفراناً لكاتبهِ

ملاحظات: تتكرر على الهوامش كلمة: بلغ، وهذا دليل على مقابلته. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، وفي أوله فهرس مجدول في صفحة واحدة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش أحمر اللون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51383.

رمز المنتج: mrgp658 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

منح الغفار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (الجزء الثاني).

المؤلف

محمد بن عبد الله التُّمُرْتاشي، الحنفي (ت 1004هـ/ 1596م)

رقم المخطوطة

513

عدد الأسطر

29

عدد الأوراق وقياساتها

429، الورقة: 302 × 210 ـ 210 × 140

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم لا سهْل إلا ما جعلته سهلاً. كتاب في بيان أحكام البيوع. وَجْهُ المُناسبة بينه وبين ما قبْلَهُ: أن ما قبلَه إزالةُ الملك، لا إلى مالك، وفيه إليه، وكان ما قبله بمنزلة البسيط، وهو كالمركب، أي: البيع الذي دلَّ عليه. البيوع في اللغة: مُقابلةُ شيءٍ بشيءٍ سواءَ كان مالاً أو لا، ولذا قال تعالى:…

آخره

منها: طرح، ثم قسم الباقي على سهام من قسم منهم: أي: على الورثة، كزوج وأمٍّ وعمٍّ، فالمسألة مع وجود الزوج من ستة… فإذا طرح نصيب العمِّ منها، بقي خمسة، ثلاثة للزوج، واثنان للأم، فيجعل الباقي أخماساً بين الزوج والأم، فللزوج ثلاثة أخماس، وللأم خمسان، وإن صالحت الأم على شيء، فخرجت؛ كانت المسألة أيضاً من الستة، فإذا طرح منها سهمان للأمِّ؛ بقي أربعة، فيجعل الباقي من التركة أرباعاً، ثلاثة منها للزوج، وواحد للعم، والله أعلم. قال المؤلف رَحِمَهُ اللهُ رحمة واسعة: وليكن هذا آخر ما يسر الله بكتابته من الشرح على هذا المختصر، جعله الله مقبولاً عند العلماء ذوي الألباب، ونفع به وبأصله الطلاب… عند شروعي في المختصر، وختمي له كما ظهر ذلك بالأراضي المقدسة واشتهر، وكان ذلك في يوم الأحد من شهر جمادي الثاني سنة 997 هـ.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، وفي أوله فهرس مجدول في صفحة واحدة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش أحمر اللون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51383.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – منح الغفار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (الجزء الثاني).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *