مخطوطة – مُهتدى الأنهر إلى ملتقى الأبحر (ج: 1)

عنوان المخطوط: مُهتدى الأنهر إلى ملتقى الأبحر (ج: 1) ( ).
المؤلف: محمد وحدتي بن محمد، أبو محمد، الأسكوبي، الأدرنوي، وحدتي ت 1135هـ/ 1722م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 450، الورقة: 328 × 218 ـ 251 × 136، عدد الأسطر: (41).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، وما توفيقي إلا بالله. والصلاة والسلام على نبينا محمد الذي يصلي عليه الله وملائكته والمؤمنون موتاً وحياة، وعلى آله وأصحابه الذين سُعدوا في الدارين بمشاهدة مُحَيّاه، فيه نرجو من الله تعالى الفوز بشفاعته يوم نيلها العصاه. أما بعد: فهذه أسطرٌ ظهرت على يد العبد الضعيف الحقير: أبي محمد؛ محمد وحدتي الكسير، ابن محمد الأسكوبي مولداً، الأدرنوي محتداً. وَسَمَّيْتُهُ: مُهْتَدَى الأنهر إلى مُلتقى الأبحُر، ولقد كنتُ قصدت هذا الجمع لأجل أحبّ أولادي: محمد فيضي، أفاض الله عليه سِجال رحمته، وأسكنه بحبوحة جنته، مع جماعة من الطَّلَبَةِ، أقرَّ الله أعيُنهم بنيل الطَّلِبة، فتوفاه الله تعالى قَبْلَ بلوغ المرام بحصول الإتمام… بسم الله الرحمن الرحيم. الْحَمْدُ لِلهِ. افتتح هذه المجلة المبجلة بالبسملة والحمدلة كما هو سُنّة المألوف للمؤلفين…
آخره:… وتجوز الصلاة فوقها، وتُكره في تأويل، ويجوز أداء الصلاة وفعلها، ويكره ذلك والله أعلم. خاتمة. قال الله تعالى: {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ} ( )، وقال: {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ} ( )، أي: الكعبة، وهو اسم غالب لها كالنجم للثريا كما في المدارك، وفي القهستانية، أي: البيت الحرام… وعن ابن عباس رضي الله عنهما: أصل طينة النبي صلى الله عليه وسلم من سُرة الأرض بمكة، يعني الكعبة، ومن الكعبة دحيت الأرض، فكان صلى الله عليه وسلم هو الأصل في التكوين. وقال في العوارف عقب ذلك: وتربة الشخص مدفنه، فكان مقتضى ذلك أن يكون مدفنه صلى الله عليه وسلم هناك، لكن قيل: لما تموّج الماء، ورمى الزبد إلى النواحي وقعت جوهرة النبي صلى الله عليه وسلم فيما يُحاذي تربته الشريفة بالمدينة، فكان صلى الله عليه وسلم مكياًّ مدنياًّ، فلِمَكّة الفضل بالبداية، وللمدينة الاستقرار والنهاية. انتهى. من الخميس. اللهم زدنا شوقاً إليك، وآتنا حُسن الخاتمة. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على حبيبه محمد سيد العالمين، وعلى آله وصحبه سادة العالمين.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وقد تم تمييز المتن بخطوط حمراء اللون، وفي أوله فهرس في صفحتين، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش بعض التعليقات والتصحيحات، والغلاف جلد عثماني مذهب وملوّن، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51470.

رمز المنتج: mrgp678 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مُهتدى الأنهر إلى ملتقى الأبحر (ج: 1)

المؤلف

محمد وحدتي بن محمد، أبو محمد، الأسكوبي، الأدرنوي، وحدتي ت 1135هـ/ 1722م

رقم المخطوطة

533

عدد الأسطر

41

عدد الأوراق وقياساتها

450، الورقة: 328 × 218 ـ 251 × 136

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، وما توفيقي إلا بالله. والصلاة والسلام على نبينا محمد الذي يصلي عليه الله وملائكته والمؤمنون موتاً وحياة، وعلى آله وأصحابه الذين سُعدوا في الدارين بمشاهدة مُحَيّاه، فيه نرجو من الله تعالى الفوز بشفاعته يوم نيلها العصاه. أما بعد: فهذه أسطرٌ ظهرت على يد العبد الضعيف الحقير: أبي محمد؛ محمد وحدتي الكسير، ابن محمد الأسكوبي مولداً، الأدرنوي محتداً. وَسَمَّيْتُهُ: مُهْتَدَى الأنهر إلى مُلتقى الأبحُر، ولقد كنتُ قصدت هذا الجمع لأجل أحبّ أولادي: محمد فيضي، أفاض الله عليه سِجال رحمته، وأسكنه بحبوحة جنته، مع جماعة من الطَّلَبَةِ، أقرَّ الله أعيُنهم بنيل الطَّلِبة، فتوفاه الله تعالى قَبْلَ بلوغ المرام بحصول الإتمام… بسم الله الرحمن الرحيم. الْحَمْدُ لِلهِ. افتتح هذه المجلة المبجلة بالبسملة والحمدلة كما هو سُنّة المألوف للمؤلفين…

آخره

… وتجوز الصلاة فوقها، وتُكره في تأويل، ويجوز أداء الصلاة وفعلها، ويكره ذلك والله أعلم. خاتمة. قال الله تعالى: {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ} ( )، وقال: {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ} ( )، أي: الكعبة، وهو اسم غالب لها كالنجم للثريا كما في المدارك، وفي القهستانية، أي: البيت الحرام… وعن ابن عباس رضي الله عنهما: أصل طينة النبي صلى الله عليه وسلم من سُرة الأرض بمكة، يعني الكعبة، ومن الكعبة دحيت الأرض، فكان صلى الله عليه وسلم هو الأصل في التكوين. وقال في العوارف عقب ذلك: وتربة الشخص مدفنه، فكان مقتضى ذلك أن يكون مدفنه صلى الله عليه وسلم هناك، لكن قيل: لما تموّج الماء، ورمى الزبد إلى النواحي وقعت جوهرة النبي صلى الله عليه وسلم فيما يُحاذي تربته الشريفة بالمدينة، فكان صلى الله عليه وسلم مكياًّ مدنياًّ، فلِمَكّة الفضل بالبداية، وللمدينة الاستقرار والنهاية. انتهى. من الخميس. اللهم زدنا شوقاً إليك، وآتنا حُسن الخاتمة. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على حبيبه محمد سيد العالمين، وعلى آله وصحبه سادة العالمين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وقد تم تمييز المتن بخطوط حمراء اللون، وفي أوله فهرس في صفحتين، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش بعض التعليقات والتصحيحات، والغلاف جلد عثماني مذهب وملوّن، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51470.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مُهتدى الأنهر إلى ملتقى الأبحر (ج: 1)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *