مخطوطة – البركار التام والعمل به

عنوان المخطوط: البركار التام والعمل به ( ).
المؤلف: وَيجن بن رستم (أبو سهل) الكوهي (القوهي) ت 390 هـ/ 1000م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 219 ـ 258، الورقة: 163 × 120 ـ 140 × 103، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال أبو سهل ويجن بن رستم الكوهي: هذا كتاب في الآلة التي سميت البركار التام، وهو مقالتان. المقالة الأولى: في البرهان على أنه يمكن بهذا البركار رسم الخطوط القياسية، أعني: المستقيمة، أو محيطات الدوائر، ومحيطات قطوع المخروط، وهي المكافئة والزائدة والناقصة المقابلة الوضع. والمقالة الثانية: في علم رسم أحد الخطوط التي ذكرناها على وضع معلوم، فإن كان قبلنا هذه الآلة عند الأوائل موجودة معروفة الذِكر، وكان اسمها وأسماء الأشياء التي تتبعها بخلاف ما سمّيناه، فإن لنا عذراً إذ لم يقع إلينا هذه الآلة ولا ذكرها…
آخره:… وذلك ما أردنا أن نبيّن، فقد تبين لنا رسم الفضول المشتركة السطح المخروطي، أي سطح كان من السطوح المختلفة الأجناس على وضع معلوم بهذا البركار، ويسهل علينا بذلك عمل الإسطرلاب على السطح المستوية ذوات المحاور، وعمل الرخائم على أي سطح كان، وكذلك الآلات، يكون عليها خطوط فضول مشتركة للسطح المخروطي، وأي سطح كان. تمت المقالة الثانية، وبتمامها تم الكتاب، ووافق الفراغ من نسخه لنفسه بيلك بن عبد الله القبجاقي، مولى المولى الملك المعز، مجير الدين يعقوب ( )، عز نصره، في يوم الثلاثاء الحادي والعشرون من شهر شعبان، سنة تسع وأربعين وست مائة هجرية، ويتلوه صورة البركار التام الكامل. والحمد لله وحده.
ملاحظات: الناسخ: بيلك بن عبد الله القبجاقي. تاريخ النسخ: سنة 649 هـ/ 1251م. الوضع العام: خطّ النسخ، والعناوين مميزة بضخامتها، وتوجد في الكتاب رسوم وأشكال هندسية متنوعة، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51507.

رمز المنتج: mrgp724 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

البركار التام والعمل به

المؤلف

وَيجن بن رستم (أبو سهل) الكوهي (القوهي) ت 390 هـ/ 1000م

رقم المخطوطة

569-6

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

سنة 649 هـ/ 1251م

الناسخ

بيلك بن عبد الله القبجاقي

عدد الأوراق وقياساتها

219 ـ 258، الورقة: 163 × 120 ـ 140 × 103

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قال أبو سهل ويجن بن رستم الكوهي: هذا كتاب في الآلة التي سميت البركار التام، وهو مقالتان. المقالة الأولى: في البرهان على أنه يمكن بهذا البركار رسم الخطوط القياسية، أعني: المستقيمة، أو محيطات الدوائر، ومحيطات قطوع المخروط، وهي المكافئة والزائدة والناقصة المقابلة الوضع. والمقالة الثانية: في علم رسم أحد الخطوط التي ذكرناها على وضع معلوم، فإن كان قبلنا هذه الآلة عند الأوائل موجودة معروفة الذِكر، وكان اسمها وأسماء الأشياء التي تتبعها بخلاف ما سمّيناه، فإن لنا عذراً إذ لم يقع إلينا هذه الآلة ولا ذكرها…

آخره

… وذلك ما أردنا أن نبيّن، فقد تبين لنا رسم الفضول المشتركة السطح المخروطي، أي سطح كان من السطوح المختلفة الأجناس على وضع معلوم بهذا البركار، ويسهل علينا بذلك عمل الإسطرلاب على السطح المستوية ذوات المحاور، وعمل الرخائم على أي سطح كان، وكذلك الآلات، يكون عليها خطوط فضول مشتركة للسطح المخروطي، وأي سطح كان. تمت المقالة الثانية، وبتمامها تم الكتاب، ووافق الفراغ من نسخه لنفسه بيلك بن عبد الله القبجاقي، مولى المولى الملك المعز، مجير الدين يعقوب ( )، عز نصره، في يوم الثلاثاء الحادي والعشرون من شهر شعبان، سنة تسع وأربعين وست مائة هجرية، ويتلوه صورة البركار التام الكامل. والحمد لله وحده.

الوضع العام

خطّ النسخ، والعناوين مميزة بضخامتها، وتوجد في الكتاب رسوم وأشكال هندسية متنوعة، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51507.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – البركار التام والعمل به”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *