Search
Search

مخطوطة – لوازم القضاة والحكام في إصلاح أمور الأنام

نبذة عن كتاب مخطوطة – لوازم القضاة والحكام في إصلاح أمور الأنام

عنوان المخطوط: لوازم القضاة والحكام في إصلاح أمور الأنام ( ).
المؤلف: مصطفى بن ميرزا بن محمد بن ياردم بن سرخان بن مصطفى بن سفر السيروزي، ضحكي ت 1090 هـ/ 1679م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 376، الورقة: 213 × 130 ـ 155 × 070، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله المنزِّه ذاته عن الشنار، المقدّس صفاته عن العوار، الذي خلق الأكوان والأعيان من العدم، وزيّن بسيط الغبراء بالإنسان… بعد: فيقول أضعف العباد وأحوجهم إلى غفران الله المستعان، مصطفى بن ميرزا بن محمد بن ياردم بن سرحان السيروزي؛ المشتهر بضحكي، أضحكه الله تعالى في الدارين بفضله، وجعله من الفائزين يوم يتفرق المطيع والعاصي بفضله، وغفر له ذنوبه، وستر عليه عيوبه: اعلموا حيّاكم الله؛ وبيّاكم، وهدانا إلى طريقه وإياكم… ولقد ألفيتُ مسائل مشتبكة، ومواضعها كبنات نعشٍ مشتبكة، وكنت برهة من الزمان تصديت إلى جمعها حسب الإمكان بإعمال الخاطر المكدور… فجاء مجموعاً مشتملاً على الحقائق الفقهية، والدقائق النقلية، والفوائد الرائعة، والعوايد الشايعة، موسوماً بمطلوب الفقهاء ومرغوب النبهاء، فلما انقضّت جناح التسويد على بياض روضه ورد عطاش الطلبة بالاستكتاب حول حوضه… وبالغت في جمعه وتأليفه، وترتيبه وترصيفه… فلما تقضى الأمر للتمام، انطوى النشر عن الختام؛ أسميته: لوازم القضاة والحكام في إصلاح أمور الأنام، فالمأمور مِمَّن كتب وإليه نظر إصلاح ما طُبع عليه البشر… باب خيار العيب..
آخره:… قال الحلواني: تحكيم الحكم شيء يعلم، ولا يفتى به كيلا يتجاسر العوام. والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب. هذا آخر ما جمعناه بحول الله وقوّته جمعاً ثانياً في باب خيار العيوب. وأنا أرجو من الله كاشف الكروب، ساتر العيوب أن يتجاوز عنا عثراتنا، ولا يؤاخذنا بما سلف عنا من سيئاتنا، ولا ينظر سوء أعمالنا وعصياننا… وقد انتهى بيان قلم جامعه مصطفى بن ميرزا بن محمد بن ياردم بن سرخان بن مصطفى بن سفر السيروزي، المشتهر بالضحكي، أضحكه الله في الدارين، وذلك في اليوم الأحد، غرة أول السنة الجديدة، المحرم الحرام، لسنة خمس وثمانين وألف الهجرية، في دارة الدارة، بمحلة دار الحديث، بمقام الدولة القائمة العالية العثمانية؛ قسطنطنية الموقية، تم بعونه تعالى الملك الأعلى. م، م، م.
ملاحظات: تاريخ النسخ: سنة 1085 هـ. الوضع العام: خطّ التعليق النفيس، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، والغلاف جلد عثماني مُذهّب من الخارج والداخل، ويوجد في أوله فهرس في عشرين صفحة، وقف راغب پاشا.

بيانات كتاب مخطوطة – لوازم القضاة والحكام في إصلاح أمور الأنام

العنوان

لوازم القضاة والحكام في إصلاح أمور الأنام

المؤلف

مصطفى بن ميرزا بن محمد بن ياردم بن سرخان بن مصطفى بن سفر السيروزي، ضحكي ت 1090 هـ/ 1679م

رقم المخطوطة

463

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 1085 هـ

عدد الأوراق وقياساتها

376، الورقة: 213 × 130 ـ 155 × 070

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله المنزِّه ذاته عن الشنار، المقدّس صفاته عن العوار، الذي خلق الأكوان والأعيان من العدم، وزيّن بسيط الغبراء بالإنسان… بعد: فيقول أضعف العباد وأحوجهم إلى غفران الله المستعان، مصطفى بن ميرزا بن محمد بن ياردم بن سرحان السيروزي؛ المشتهر بضحكي، أضحكه الله تعالى في الدارين بفضله، وجعله من الفائزين يوم يتفرق المطيع والعاصي بفضله، وغفر له ذنوبه، وستر عليه عيوبه: اعلموا حيّاكم الله؛ وبيّاكم، وهدانا إلى طريقه وإياكم… ولقد ألفيتُ مسائل مشتبكة، ومواضعها كبنات نعشٍ مشتبكة، وكنت برهة من الزمان تصديت إلى جمعها حسب الإمكان بإعمال الخاطر المكدور… فجاء مجموعاً مشتملاً على الحقائق الفقهية، والدقائق النقلية، والفوائد الرائعة، والعوايد الشايعة، موسوماً بمطلوب الفقهاء ومرغوب النبهاء، فلما انقضّت جناح التسويد على بياض روضه ورد عطاش الطلبة بالاستكتاب حول حوضه… وبالغت في جمعه وتأليفه، وترتيبه وترصيفه… فلما تقضى الأمر للتمام، انطوى النشر عن الختام؛ أسميته: لوازم القضاة والحكام في إصلاح أمور الأنام، فالمأمور مِمَّن كتب وإليه نظر إصلاح ما طُبع عليه البشر… باب خيار العيب..

آخره

… قال الحلواني: تحكيم الحكم شيء يعلم، ولا يفتى به كيلا يتجاسر العوام. والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب. هذا آخر ما جمعناه بحول الله وقوّته جمعاً ثانياً في باب خيار العيوب. وأنا أرجو من الله كاشف الكروب، ساتر العيوب أن يتجاوز عنا عثراتنا، ولا يؤاخذنا بما سلف عنا من سيئاتنا، ولا ينظر سوء أعمالنا وعصياننا… وقد انتهى بيان قلم جامعه مصطفى بن ميرزا بن محمد بن ياردم بن سرخان بن مصطفى بن سفر السيروزي، المشتهر بالضحكي، أضحكه الله في الدارين، وذلك في اليوم الأحد، غرة أول السنة الجديدة، المحرم الحرام، لسنة خمس وثمانين وألف الهجرية، في دارة الدارة، بمحلة دار الحديث، بمقام الدولة القائمة العالية العثمانية؛ قسطنطنية الموقية، تم بعونه تعالى الملك الأعلى. م، م، م.

الوضع العام

خطّ التعليق النفيس، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، والغلاف جلد عثماني مُذهّب من الخارج والداخل، ويوجد في أوله فهرس في عشرين صفحة، وقف راغب پاشا.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :