مخطوطة – مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار في صحاح الأخبار

عنوان المخطوط: مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار في صحاح الأخبار( ).
المؤلف: عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن (فرشته) فرشتا الكرماني، الحنفي، عز الدين، المعروف بابن ملَك (ت810هـ/ 1398م) ( ).
عدد الأوراق: 254، المقاييس: 290 × 195 ـ 214 × 122، عدد الأسطر: (41).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على هداية الهداية والإِسْلام، وعطية الدراية والإعلام، خصوصاً من بيان حديث خير الأنام، محمد المختص بِمُقام أعلى المقام، عليه أحاسن التحيات وكامل السلام، ما ضحكت قرطاس ببكاء الأقلام… وبعد يقول الضعيف العَويز (الفقير) عبد اللطيف بن عبد العزيز المعروف بابن الملك والمحفوف بحيف الفلك غفر الله له ولوالديه، وأجازهم برحمة من لديه: لما وضح وجوه المقال، وصح النظر في المآل، صُودِف العِلمُ أعلاها منارة ومنالاً، وأجلاها مَريةً وجمالاً. إذ ما من محمدةٍ إلّا وهو السبيلُ إليها، ومنقبةٍ إلّا وهو الدليل عليها… ومما صنف فيه من الكتب الفاخرة، والزُّبُر الوافرة: كتاب مشارق الأنوار في صحاح الأخبار، فإنه مرتّب بالتراتيب البديعة، ومُنكّبٌ في الأساليب البريعة، ومقصورٌ على محض الفوائد، ومحذوفٌ عنه ما هو كالزوائد، ولهذا قد صار في الاشتهار، كالشمس في رابعة النهار… وَسَمَّيْتُه مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار. أسأل الله أن يجعله سبباً لِحُسن ما لي لديه، ويجعل أفئدةً من الناس تهوي إليه… قال الشيخ المؤلف؛ أسكنه الله في جنبات جنانه، وغمّده بجلابيب حنانه وجنانه: الحمد لله. نقول: الثناء على كل شيء: فِعْلٌ يُشعِر بتعظيمه. وأقسامُهُ بحسب الاستقراء ثلاثة: مدحٌ وحمدٌ وشكرٌ…
آخره:… <إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ> رُوي بفتح الهمزة وكسرها والمختارُ هو الأول… <لبيك عمرة وحجاً> منصوبٌ بمُقدّرٍ أي: مُرِيداً عُمرةً أو بنزع الخافِضِ، أو بعُمرة، هذا يدلُّ على أنَّهُ (عليه السلام) كان قارِناً. تقدّم الكلامُ عليه، وما هو أصَحُّ الرِّوايات الواردةِ فيه في أوَّلِ الباب التاسع.
والحمد لله على التمام والكمال. والصلاةعلى رسوله أفضل الأنام. نَجَزَ من فراغه في اليوم المبارك يوم الاثنين سابع عشر شهر ربيع الأول سنة أربع بعد الألف، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ وصَحْبِهِ وَسَلَّم تَسْلِيْماً كَثِيْراً دائماً أبداً إلى يَومِ الدِّيْنِ، وَحَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الْوَكِيْل. ولا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلّا بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيْم، وَالْحَمْدُ للهِ وَحْده.
علق هذا الكتاب الجليل برسم سيدنا ومولانا الأميري الكبيري الأولوي المولوي مولانا حسين الواعظ ابن المرحوم والمغفور مُحرّم بن المرحوم مصطفى من ولاية تيره بإقليم آناظولي. حفظه مولاه، وأولاده وأدخله في كنفه هو وفروعه وأهله وخدمه ومحبيه ومشايخه وتلامذته، وكل من يلوذ به بجاه الحبيب محمد صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته وآل بيته، والحمد لله وحده.
سماع على آلتي برمق
الحمد لله حق حمده، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، أما بعد: سمع مني هذا الكتاب المنور قلوب المؤمنين، ومظهر الحق اليقين من أوله إلى آخره الشيخ الحسين الواعظ بالتحقيق والتدقيق على وُسع الطاقة، وأجزت روايته مني كيف سمع ووعى نفع الله به المسلمين بحرمة سيد المرسلين. وأنا الفقير خادم الفقراء محمد بن محمد الشهير بآلتي برمق ( )، عفا الله عنهما. آمين.
كذلك يقول الفقير إلى الله القدير محمد بن فتح الله بن طالب الشهير بمحيي.
قد وصلت بصحة هذا الكتاب، وأنا الفقير إليه سبحانه وتعالى: إبراهيم، المنفصل عنه بمحروسة قسطنطينية المحمية.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة. تاريخ النسخ: 1004 هـ/ 1595م. الوضع العام: خطّ الثلث، المضبوط بالحركات من أوله إلى آخره، والعناوين والرموز والأحاديث مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مذهب، وعَليه تملّك الشيخ سالم السنهوري المالكي ( )، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48905.

رمز المنتج: mrgp363 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار في صحاح الأخبار

المؤلف

عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن (فرشته) فرشتا الكرماني، الحنفي، عز الدين، المعروف بابن ملَك (ت810هـ/ 1398م)

رقم المخطوطة

313

عدد الأوراق

254

عدد الأسطر

41

تاريخ النسخ

1004 هـ/ 1595م

المقاييس

290 × 195 ـ 214 × 122

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على هداية الهداية والإِسْلام، وعطية الدراية والإعلام، خصوصاً من بيان حديث خير الأنام، محمد المختص بِمُقام أعلى المقام، عليه أحاسن التحيات وكامل السلام، ما ضحكت قرطاس ببكاء الأقلام… وبعد يقول الضعيف العَويز (الفقير) عبد اللطيف بن عبد العزيز المعروف بابن الملك والمحفوف بحيف الفلك غفر الله له ولوالديه، وأجازهم برحمة من لديه: لما وضح وجوه المقال، وصح النظر في المآل، صُودِف العِلمُ أعلاها منارة ومنالاً، وأجلاها مَريةً وجمالاً. إذ ما من محمدةٍ إلّا وهو السبيلُ إليها، ومنقبةٍ إلّا وهو الدليل عليها… ومما صنف فيه من الكتب الفاخرة، والزُّبُر الوافرة: كتاب مشارق الأنوار في صحاح الأخبار، فإنه مرتّب بالتراتيب البديعة، ومُنكّبٌ في الأساليب البريعة، ومقصورٌ على محض الفوائد، ومحذوفٌ عنه ما هو كالزوائد، ولهذا قد صار في الاشتهار، كالشمس في رابعة النهار… وَسَمَّيْتُه مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار. أسأل الله أن يجعله سبباً لِحُسن ما لي لديه، ويجعل أفئدةً من الناس تهوي إليه… قال الشيخ المؤلف؛ أسكنه الله في جنبات جنانه، وغمّده بجلابيب حنانه وجنانه: الحمد لله. نقول: الثناء على كل شيء: فِعْلٌ يُشعِر بتعظيمه. وأقسامُهُ بحسب الاستقراء ثلاثة: مدحٌ وحمدٌ وشكرٌ…

آخره

… <إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ> رُوي بفتح الهمزة وكسرها والمختارُ هو الأول… <لبيك عمرة وحجاً> منصوبٌ بمُقدّرٍ أي: مُرِيداً عُمرةً أو بنزع الخافِضِ، أو بعُمرة، هذا يدلُّ على أنَّهُ (عليه السلام) كان قارِناً. تقدّم الكلامُ عليه، وما هو أصَحُّ الرِّوايات الواردةِ فيه في أوَّلِ الباب التاسع.

الوضع العام

خطّ الثلث، المضبوط بالحركات من أوله إلى آخره، والعناوين والرموز والأحاديث مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مذهب، وعَليه تملّك الشيخ سالم السنهوري المالكي ( )، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48905.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار في صحاح الأخبار”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *