Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة في بيان نواقض الوضوء

عنوان المخطوط: رسالة في بيان نواقض الوضوء ( ).
المؤلف: محمد بن أحمد البردعي، محيي الدين، مولانا عجم (ت 958هـ ـ 1551م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 241/ ب، الورقة 205 × 128 ـ 147 × 085 عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ الافتتاح والتَّتْمِيْم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيدنا محمد وآله أجمعين، وبعد فقال المولى صدر الشريعة؛ في بيان نواقض الوضوء: إذا فصد وخرج الدم؛ بحيث لم يتلطّخ إلى آخره. أقول: لا يجوز أن يُقالَ: سال إلى ما يطهر. واعتُرض عليه بأنه لا فرق بين سال وخرج إليه، فكيف يصحّ نفيُ أحدهما وإثبات الآخر؟. وتحقيقه: أن الخروج والسيلان، وإن كانا…
آخره:… وأما السيلان إلى الشيئ، فلكونه حركة إليه يقتضي التوجه إليه، والانتقال إلى جهته؛ بل الوصول إليه؛ وملاقاة جزء من أجزائه، فيكون مُنافياً للسيلان إلى غيره، ومما هو في خلاف جهته، فيكون سال إليه؛ أخصّ من خَرَجَ إليه، فيصحّ نفيُ الأخصِّ، وإثباتُ الأعمِّ. فهذا ما عندي في توجيه هذا المقام، ولعلّ عند غيري ما هو أوْجَهُ منه، فليُطلَبْ منه.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1460/ 1. رقم السي دي: 18722.

كتابلينك أول محرك البحث الذكي للكتب!

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة في بيان نواقض الوضوء

العنوان

رسالة في بيان نواقض الوضوء

المؤلف

محمد بن أحمد البردعي، محيي الدين، مولانا عجم (ت 958هـ ـ 1551م)

رقم المخطوطة

1460-90

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

241/ ب، الورقة 205 × 128 ـ 147 × 085

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ الافتتاح والتَّتْمِيْم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيدنا محمد وآله أجمعين، وبعد فقال المولى صدر الشريعة؛ في بيان نواقض الوضوء: إذا فصد وخرج الدم؛ بحيث لم يتلطّخ إلى آخره. أقول: لا يجوز أن يُقالَ: سال إلى ما يطهر. واعتُرض عليه بأنه لا فرق بين سال وخرج إليه، فكيف يصحّ نفيُ أحدهما وإثبات الآخر؟. وتحقيقه: أن الخروج والسيلان، وإن كانا…

آخره

… وأما السيلان إلى الشيئ، فلكونه حركة إليه يقتضي التوجه إليه، والانتقال إلى جهته؛ بل الوصول إليه؛ وملاقاة جزء من أجزائه، فيكون مُنافياً للسيلان إلى غيره، ومما هو في خلاف جهته، فيكون سال إليه؛ أخصّ من خَرَجَ إليه، فيصحّ نفيُ الأخصِّ، وإثباتُ الأعمِّ. فهذا ما عندي في توجيه هذا المقام، ولعلّ عند غيري ما هو أوْجَهُ منه، فليُطلَبْ منه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

روابط التحميل

الرابط المباشر