Search
Search

مخطوطة – منتخب من شرح مختصرابن الحاجب للإيجي

نبذة عن كتاب مخطوطة – منتخب من شرح مختصرابن الحاجب للإيجي

عنوان المخطوط: منتخب من شرح مختصرابن الحاجب للإيجي ( ).
المؤلف: عمر بن الحسين العباسي، كان حيّاً سنة 748 هـ/ 1347م ( ).
عدد الأوراق: 196، المقاييس: 270 × 196 ـ 187 × 122.
أوله: قوله: وينحصر. أقول: قد ذكر الشارحون وجوهاً في بيان انحصار أصول الفقه، أو المختصر في الأربعة المذكورة؛ فمنها: ما قيل: إن المقصود بالقصد الأول من تأليف هذا المختصر؛ العمل بالأحكام الفقهية، ولا يمكن إلّا بمعرفتها، ولمعرفتها طرق مخصوصة، ولتلك الطرق أمور تتعلق بها من جهة إفضائها إلى التمكُّن من العمل المذكور…
آخره:… ( ). وفي القدر الذي ذكره إرشاد لذلك، أرشدنا الله وإياكم لما ينفعنا في الدنيا والآخرة، ويكون مقروناً برضاه، ومقرّباً إلى عفوه ورحمته، وأصلح شأننا وأعمالنا، وتقبّلها منا، وزادنا من فضله؛ إنه المستعان، وعليه التكلان.
هذه الحاشية والحواشي المعلمة بالعين منقولة من شرح مولانا وسيدنا عضد الحق والدين أطال الله بقاءه، وقد فرغ من تسويده في السادس من رمضان لسنة أربع وثلاثين وسبعمائة هـ/ 1334م. (ووفاته: 756 هـ).
ثم أضاف المحشي صفحةً كاملةً مأخوذة من آخر شرح مختصر المنتهى ( ) للشيرازي، من عند قوله: أشار بقوله: . يعني: في الحجج الشرعية، . أي: لما يتركب من الترجيحات. هذا آخر القاعدة الرابعة… ثم أفضل الصلوات، وأمثل التحيات على زبدة الليالي والأيام محمد خير الأنام، وعلى آله مصابيح الدُّجى والظلام؛ ما هَمَرَ غَمام، وسُلّ حُسام، والله حسبي ونعم الحسيب>.
وقع الفراغ من تحشية هذا الكتاب يوم الأربعاء خامس شهر رَجَب الأَصَبّ ( )، لسنة ثمان وأربعين وسبعمائة/ 1347م.
ملاحظات: الناسخ: عمر بن الحسين العباسي. تاريخ النسخ: من أول محرم سنة 747 هـ/ 1346م حتى الخامس من رجب سنة 748 هـ/ 1347م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، وهو مكتوب على الهوامش وبين السطور، وفيه أوراق طيّارة مضافة على الأصل، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. 49925.

بيانات كتاب مخطوطة – منتخب من شرح مختصرابن الحاجب للإيجي

العنوان

منتخب من شرح مختصرابن الحاجب للإيجي

المؤلف

عمر بن الحسين العباسي، كان حيّاً سنة 748 هـ/ 1347م

رقم المخطوطة

416-2

عدد الأوراق

196

تاريخ النسخ

من أول محرم سنة 747 هـ/ 1346م حتى الخامس من رجب سنة 748 هـ/ 1347م

الناسخ

عمر بن الحسين العباسي

المقاييس

270 × 196 ـ 187 × 122

أوله

قوله: وينحصر. أقول: قد ذكر الشارحون وجوهاً في بيان انحصار أصول الفقه، أو المختصر في الأربعة المذكورة؛ فمنها: ما قيل: إن المقصود بالقصد الأول من تأليف هذا المختصر؛ العمل بالأحكام الفقهية، ولا يمكن إلّا بمعرفتها، ولمعرفتها طرق مخصوصة، ولتلك الطرق أمور تتعلق بها من جهة إفضائها إلى التمكُّن من العمل المذكور…

آخره

… <لأَنَّك إذَا اعْتَبَرْت التَّرْجِيحَاتِ فِي الدَّلائِلِ مِنْ جِهَةِ مَا يَقَعُ فِي الْمُرَكَّبَاتِ مِنْ نَفْسِ الدَّلائِلِ وَمُقَدَّمَاتِهَا، وَفِي الْحُدُودِ مِنْ جِهَةِ مَا يَقَعُ فِي نَفْسِ الْحُدُودِ مِنْ مُفْرَدَاتِهَا، ثُمَّ رَكَّبْت بَعْضَهَا مَعَ بَعْضٍ (مَثنى وثلاث فما فوقها) حَصَلَت أُمُورٌ لا تَكَادُ تَنْحَصِرُ> ( ). وفي القدر الذي ذكره إرشاد لذلك، أرشدنا الله وإياكم لما ينفعنا في الدنيا والآخرة، ويكون مقروناً برضاه، ومقرّباً إلى عفوه ورحمته، وأصلح شأننا وأعمالنا، وتقبّلها منا، وزادنا من فضله؛ إنه المستعان، وعليه التكلان.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، وهو مكتوب على الهوامش وبين السطور، وفيه أوراق طيّارة مضافة على الأصل، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. 49925.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :