Search
Search

مخطوطة – رسالة بيان آداب التوحيد

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة بيان آداب التوحيد

عنوان المخطوط: رسالة بيان آداب التوحيد ( ).
المؤلف: محمد بن بهاء الدين بن لطف الله البهائي، ت 952 هـ/ 1545م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 221/ ب، الورقة (13.5 × 210) الكتابة (80 × 12.8) عدد الأسطر: (13).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ العون في التَّتْمِيْم. الحمد لله وحده والصلاة على من لا نبي بعده، وعلى آله واصحابه المُوْفِين عهده. أما بعد: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: جمع أصحابه، وقال ثلاث مرات رافعاً صوته: ( ). صدق رسول الله في الذكر. أقول: المقصود من الذِّكْر تحقيق الأنس مع الله تعالى، والوحشة مع الخلق. وآدابه: اثنى عشر، الأول: التوبة من جميع المعاصي والزلات، والثاني: الغسل والوضوء، والثالث: لبس اللباس الطيب…
آخره:… والحادي عشر: الاستمدادُ بقلبه في أول شروعه في الذِّكر؛ بِهمّة شيخه، ولو نادى شيخه بلسانه في الاستعانة جاز عند الاحتياج. والثاني عشر: ذِكْر محمد رسول الله مع ذِكر لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ؛ في بعض الساعات، والاستمداد من روح محمد صلى الله عليه وسلم؛ مع لا إله إلا الله. قد تمّ وكمل هذا في العشر الأوسط من شهر ذي القعدة المبارك المنخرط بسلك شهور سنة سبع وثمانين وتسع مائة من الهجرة النبوية عليه الصلاة.
ملاحظات: تاريخ النسخ: ذي القعدة 20 سنة 987 هـ. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1460/ 1. رقم السي دي: 18722.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة بيان آداب التوحيد

العنوان

رسالة بيان آداب التوحيد

المؤلف

محمد بن بهاء الدين بن لطف الله البهائي، ت 952 هـ/ 1545م

رقم المخطوطة

1460-78

عدد الأسطر

13

تاريخ النسخ

ذي القعدة 20 سنة 987 هـ

عدد الأوراق وقياساتها

221/ ب، الورقة (13.5 × 210) الكتابة (80 × 12.8)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ العون في التَّتْمِيْم. الحمد لله وحده والصلاة على من لا نبي بعده، وعلى آله واصحابه المُوْفِين عهده. أما بعد: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: جمع أصحابه، وقال ثلاث مرات رافعاً صوته: <لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وأمرهم أن يفعلوا ذلك، ثم قال: اللهم هل بلَّغْتُ؛ ثلاث مرات. وقَالَ: أَبْشِرُوا فَإِنَّ اللهَ قَدْ غَفَرَ لَكُمْ> ( ). صدق رسول الله في الذكر. أقول: المقصود من الذِّكْر تحقيق الأنس مع الله تعالى، والوحشة مع الخلق. وآدابه: اثنى عشر، الأول: التوبة من جميع المعاصي والزلات، والثاني: الغسل والوضوء، والثالث: لبس اللباس الطيب…

آخره

… والحادي عشر: الاستمدادُ بقلبه في أول شروعه في الذِّكر؛ بِهمّة شيخه، ولو نادى شيخه بلسانه في الاستعانة جاز عند الاحتياج. والثاني عشر: ذِكْر محمد رسول الله مع ذِكر لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ؛ في بعض الساعات، والاستمداد من روح محمد صلى الله عليه وسلم؛ مع لا إله إلا الله. قد تمّ وكمل هذا في العشر الأوسط من شهر ذي القعدة المبارك المنخرط بسلك شهور سنة سبع وثمانين وتسع مائة من الهجرة النبوية عليه الصلاة.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :