Search
Search

مخطوطة – : المختار في الفروع (الفتوى)

نبذة عن كتاب مخطوطة – : المختار في الفروع (الفتوى)

عنوان المخطوط:: المختار في الفروع (الفتوى) ( ).
المؤلف:: عبد الله بن مَحْمود بن موسى بن مودود بن مَحْمود، مجد الدين، أبو الفضل، الموصلي، البلدجي، الحنفي (ت 683هـ ـ 1284م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 129، 206 × 150 ـ 131 × 072، عدد الأسطر: (11).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله على جزيل نعمائه، أحمده على جليل آلائه، وأشكره على جميل بلائه، وأشهد أن لا إله إلا هو شهادةً أعدّها ليوم لقائه، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله سيد رسله، وخاتم أنبيائه، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأصفيائه، وأحمده على أن جعلني مِمَّن سلك سنن سُنَّتِهِ واقتفاه، وورد شريعة شرعه فرواه، حمد مَن غمرته نِعمه وعمَّته عطاياه. وبعد: فطلب منّي إلى مَن وَجَبَ جوابه على أن أجمع له مختصراً على مذهب الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه وأرضاه، مقتصراً فيه على مذهبه، معتمداً فيه على فتواه، فجمعت له هذا المختصر كما طلبه وتوخاه، وسميته: مُختاراً للفتوى، لأنه اختاره أكثر الفقهاء، وارتضاه، ولما حفظه جماعة من الفقهاء واشتهر، وشاع ذِكره بينهم وانتشر، طلب مني بعض أولاد بني أخي النجباء أن أرمزه رُموزاً تُعرف بها مذاهب بقية الفقهاء، لتكثر فائدته، وتعمُّ عائدته، فأجبته إلى طلبه، وبادرت إلى تحصيل بُغيته بعد أن استعنتُ بالله وتوكّلتُ عليه، واستخرته وفوَّضتُ أمري إليه، وجعلتُ لكلّ اسم من أسماء الفقهاء حرفاً يدلُّ عليه من حروف الهجاء… بسم الله الرحمن الرحيم. كتاب الطهارة، مَن أرادَ الصلاة وهو مُحدِث فليتوضَّأ. وفرْضُهُ: غسْلُ الوجهِ، وغسلُ اليدين مع المرفقين، ومسْحُ رُبع الرأس، وغسلُ الرِّجْلين مع الكَعبَيْن ( )…
آخره:… وإن كانوا لا يحصون فهي باطلة. وإن كان أبناء صلب فالوصية للذكور خاصةً؛ وإن أوصى لأيتام بني فلان أو عميانهم أو زُمْناهُم أو أراملهم وهم يحصون؛ فهي للفقراء والأغنياء، وإن كانوا لا يحصون فللفقراء خاصةً. أوصى لورثة فلان؛ فللذكر مثل حظ الأنثيين؛ وإن قال: لولد فلان: الذكر والأنثى فيه سواء، ولا يدخل أولاد الابن مع أولاد الصلب، ويدخل أولاد الابن في الوصية عند عدمهم دون أولاد البنت. أوصى لمواليه فهي لمن أعتقه في الصحة والمرض ولأولادهم؛ ولا يدخل مولى الموالات، ولا مولى الموالي إلا عند عدمهم، وإن كان له موالي أعتقوه وأعتقهم؛ فهي باطلة.
تَمَّ في أواخر المُحرم، سنة خمس وثلاثين وألف 1035 هـ، بعون الله الملك الوهاب.
كتبه العبد الضعيف… جار الله بن ولي، غفر الله له ولوالديه.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس في ورقة، ومكتوب في الورقة: 182/ آ: الكتب التي أوقفها بازركان زاده عثمان أفندي في غرة ربيع الأول سنة 1184 هـ: متن المختار عدد: 1، أشباه عدد: 1، معين الحكام عدد: 1، ملتقى الأبحر عدد: 1، المولد النبوي عدد: 1. الناسخ: جار الله بن ولي. الوضع العام: خطّ التعليق، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وفي أوله صورة وردة باللون الأسود، تاريخ النسخ: سنة 1035هـ/ 1625م. الناسخ: جار الله بن ولي، وفي أوله تملك ووقف بازركان زاده عثمان مع الخاتم، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51642.

كتابلينك أول محرك البحث الذكي للكتب!

بيانات كتاب مخطوطة – : المختار في الفروع (الفتوى)

العنوان

: المختار في الفروع (الفتوى)

رقم المخطوطة

637

عدد الأسطر

11

تاريخ النسخ

سنة 1035هـ/ 1625م

الناسخ

جار الله بن ولي، وفي أوله تملك ووقف بازركان زاده عثمان مع الخاتم، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا

عدد الأوراق وقياساتها

129، 206 × 150 ـ 131 × 072

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله على جزيل نعمائه، أحمده على جليل آلائه، وأشكره على جميل بلائه، وأشهد أن لا إله إلا هو شهادةً أعدّها ليوم لقائه، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله سيد رسله، وخاتم أنبيائه، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأصفيائه، وأحمده على أن جعلني مِمَّن سلك سنن سُنَّتِهِ واقتفاه، وورد شريعة شرعه فرواه، حمد مَن غمرته نِعمه وعمَّته عطاياه. وبعد: فطلب منّي إلى مَن وَجَبَ جوابه على أن أجمع له مختصراً على مذهب الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه وأرضاه، مقتصراً فيه على مذهبه، معتمداً فيه على فتواه، فجمعت له هذا المختصر كما طلبه وتوخاه، وسميته: مُختاراً للفتوى، لأنه اختاره أكثر الفقهاء، وارتضاه، ولما حفظه جماعة من الفقهاء واشتهر، وشاع ذِكره بينهم وانتشر، طلب مني بعض أولاد بني أخي النجباء أن أرمزه رُموزاً تُعرف بها مذاهب بقية الفقهاء، لتكثر فائدته، وتعمُّ عائدته، فأجبته إلى طلبه، وبادرت إلى تحصيل بُغيته بعد أن استعنتُ بالله وتوكّلتُ عليه، واستخرته وفوَّضتُ أمري إليه، وجعلتُ لكلّ اسم من أسماء الفقهاء حرفاً يدلُّ عليه من حروف الهجاء… بسم الله الرحمن الرحيم. كتاب الطهارة، مَن أرادَ الصلاة وهو مُحدِث فليتوضَّأ. وفرْضُهُ: غسْلُ الوجهِ، وغسلُ اليدين مع المرفقين، ومسْحُ رُبع الرأس، وغسلُ الرِّجْلين مع الكَعبَيْن ( )…

آخره

… وإن كانوا لا يحصون فهي باطلة. وإن كان أبناء صلب فالوصية للذكور خاصةً؛ وإن أوصى لأيتام بني فلان أو عميانهم أو زُمْناهُم أو أراملهم وهم يحصون؛ فهي للفقراء والأغنياء، وإن كانوا لا يحصون فللفقراء خاصةً. أوصى لورثة فلان؛ فللذكر مثل حظ الأنثيين؛ وإن قال: لولد فلان: الذكر والأنثى فيه سواء، ولا يدخل أولاد الابن مع أولاد الصلب، ويدخل أولاد الابن في الوصية عند عدمهم دون أولاد البنت. أوصى لمواليه فهي لمن أعتقه في الصحة والمرض ولأولادهم؛ ولا يدخل مولى الموالات، ولا مولى الموالي إلا عند عدمهم، وإن كان له موالي أعتقوه وأعتقهم؛ فهي باطلة.

الوضع العام

خطّ التعليق، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وفي أوله صورة وردة باللون الأسود، تاريخ النسخ: سنة 1035هـ/ 1625م. الناسخ: جار الله بن ولي، وفي أوله تملك ووقف بازركان زاده عثمان مع الخاتم، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51642.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

روابط التحميل

الرابط المباشر