العنوان |
تحفة الرئيس في شرح إشكال التأسيس للسمرقندي في الهندسة |
---|---|
المؤلف |
موسى بن محمد بن مَحْمود بن صلاح الدين، البروسوي، قاضي زاده الرومي، صلاح الدين (ت 815هـ ـ 1412م) |
رقم المخطوطة |
1456-6 |
عدد الأسطر |
21 |
تاريخ النسخ |
سنة 1028 هـ/ 1618م |
الناسخ |
محيي الدين بن سيد أحمد بن سيد محيي الدين الخطيب |
عدد الأوراق وقياساتها |
104/ أ ـ 134/ أ، الورقة (151 × 209) الكتابة (68 × 146) |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي خلق كل شيء بقدر، وقدّر له ما يليق به من أشكال وصُوَر، والصلاة على مَن تمّ بمقدَمِهِ رسمُ الرسالة والتشريع، وحقّ بمجيئه أمرُ التوحيد المزهق لأباطيل الشِّرك، وتماثيل التثليث والتربيع، وعلى آله وأصحابه أضلاع زاوية النبوّة، وأعمدة قاعدة المروة والفتوّة. وبعد فإن الهندسة مع متانة مسائلها، ووثاقة دلائلها بحيث لايأتيها الباطل من بين يديها، ولا مِن خَلْفِها، عِلْمٌ يحتاج إليه الكملة المتفكرون في خلق السماوات والأرض من الحكماء، أو المهرة المتعينون للفُتيا من الفقهاء، ولا يستغني عنه العمَلة من أرباب الديوان وأصحاب دار القضاء… ثم إن المختصر المُسَمَّى: بإشكال التأسيس؛ للإمام الهمام، والحبر الصمصام، ذي الحسب السني، والنسب العليّ، المولى السيد شمس الدين السمرقندي، تغمّده الله بغفرانه، وأسكنه فراديس جنانه، نعم العون لطالبها والراغبين فيها؛ غير أن فيه إجمالاً يفتقر إلى مزيد تفصيل، وأعمالاً لابدَّ لها من تنبيه أو تعليل، وإخلالاً بطريقة هي النهج القويم، والصراط المستقيم. أعني: طريقة شيخ الصناعة، وإمام الجماعة، الالمعي السريّ: أُقْلِيْدِس الصوري، فإن الجواد إذا استولى على الأمد لا يُسبَق… وعليه التوكّل في جميع الأعمال. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة على نبيه محمد وآله، وأصحابه أجمعين. وبعد؛ فإن جماعة من الفضلاء، وطائفة من الأصدقاء؛ التمسوا مني رسالةً تكون مقدمة، وآلة في اقتناء. أي: اتخاذ. براهين العلوم الحسابية. الظاهر أنه أراد بالعلوم الحسابية ههنا القوانين التي هي مسائل علم الحساب… |
آخره |
… ولجعل مربع: ك ز ع مشتركاً بين آل؛ والعلم يكون جميع: آل الذي هو سطح: آد الذي هو الخط مع الزيادة في: دل، أعني: دب؛ الزيادة، ومربع: ك ع الذي هو مربع: ك ج، أعني: ج ب، النصف مساوياً: ل ج ز، الذي هو مربع: ج د، النصف مع الزيادة. وذلك ما أردناه، وهذه الخمسة الأخيرة من ثانية كتاب الأصول لإِقْلِيْدِس، وليكن هذا آخر الكلام، والحمد لله على الإتمام. |