Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – تهذيب الأسماء واللغات الموجودة

عنوان المخطوط: تهذيب الأسماء واللغات الموجودة ( ).
المؤلف: يحيى بن شرف النووي، الشافعي، ت 677 هـ/ 1278م، أوبعدها بسنة ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 266، الورقة (228 × 324) الكتابة (167 × 242) عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم اللهم يسر برحمتك. الحمد لله خالق المصنوعات، وبارئ البريات، ومدبر الكائنات، ومصرف الألسن الناطقات، مفضّل لغة العرب على سائر اللغات، المُنزل كتابه، والمرسل رسوله، وحبيبه صلى الله عليه وسلم؛ بها تنويهاً بشأنها، وتعريفاً بعِظم محلها، وارتفاع مكانها. أحمده أبلغ الحمد وأكمله، وأزكاه وأشمله، وأشهد أن لا إله إلا الله اللطيف الكريم، الرؤوف الرحيم، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وحبيبه وخليله صلى الله عليه وسلم، وعلى سائر النبيين وآل كلّ، وسائر الصالحين، أما بعد: فإن لغة العرب لما كانت بالمحل الأعلى، والمقام الأسنى، وبها يُعرف كتاب رب العالمين، وسُنة خير الأولين والآخرين، وأكرم السابقين واللاحقين، صلوات الله عليه، وعلى سائر النبيين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، اجتهد أولو البصائر والأنفس الزاكيات، والهمم المهذبة العاليات فى الاعتناء بها، والتمكن من إتقانها بحفظ أشعار العرب وخطبهم ونثرهم، وغير ذلك من أمرهم، وكان هذا الاعتناء فى زمن الصحابة، رضي الله عنهم، مع فصاحتهم نسباً وداراً، ومعرفتهم باللغة استظهاراً، لكن أرادوا الاستكثار من اللغة التى حالها ما ذكرنا، ومحلها ما قدمنا، وكان ابن عباس، وعائشة، وغيرهما، رضي الله عنهم، يحفظون من الأشعار واللغات ما هو من المعروفات الشائعات. وأما ضرب عمر بن الخطاب وابنه، رضي الله عنهما، أولادهما لتفريطهم فى حفظ العربية، فمن المنقولات الواضحات الجلية. وأما المنقول عن التابعين، ومَن بعدهم في ذلك، فهو أكثر مِن أن يُحصر، وأشهر مِن أن يُذكر.
وأما ثناء إمامنا الشافعي، رحمه الله، وحثّه على تعلم العربية في أول رسالته، فهو مقتضى منصبه، وعظم جلالته، ولا حاجة إلى الإطالة في الحثِّ عليها، فالعلماء مُجمعون على الدعاء إليها، بل شرطوها في المُفتِي، والإمامِ الأعظمِ والقاضي لِصِحَّةِ الولايات، واتفقوا على أنّ تعلُّمَها وتعليمَها من فروض الكفايات…
آخره:… اليمن: الإقليم المعروف، ويقال في النسب إليه: رجل يمني ويمان بالتخفيف من غير ياء؛ لأن الألف بدل منها؛ فلا يجتمعان. وحكى سيبويه: يمانيّ؛ بالياء المشددة، وقوم يمنيون، ويمانية ويمانيون ويمانون؛ على حكاية سيبويه؛ ذكر هذا كله الجوهري وغيره، ومِمَّن حكاه عن سيبويه أيضاً صاحب مطالع الأنوار. وذكر أبو محمد ابن السيد؛ في كتابه: الاقتضاب في شرح أدب الكتاب: أن المبرّد وغيره أيضاً حكوا أن التشديد في اليمانيّ لُغَةٌ، وأنشد الجوهري لأُميّة بن خلف:
يمانياًّ يظلُّ يشدُّ كِيراً وينفخ دائماً لَهَبَ الشواظ
قلت: واليمن تشتمل على تهامة، وعلى نجد اليمن. والمُراد بقولهم: ميقات حجّاج اليمن يلملم. أي: ميقات أهلِ تهامة، لأن أهل نجد اليمن ميقاتهم قرن. وقد ذكرتُ هذا في الروضة، ولكن نبَّهتُ عليه هنا إكمالاً لِهذا الكتاب، والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
آخر تهذيب الأسماء واللغات للإمام أبي زكريا يحيى بن شرف بن مري النواوي، رحمة الله عليه.
فرغت كتابته عند الإصفرار من يوم الخميس، ثاني عشرين ذي القعدة الحرام؛ من سنة ست وستين وسبعمائة الهجرية. والحمد لله وحده، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، وسلم تسليماً كثراً؛ حامدا مصلياًّ مُسلّماً على نبيه محمد. هـ.
ملاحظات: مخطوطة مصححة، ومكتوب في آخر الجزء الأول: بلغ مقابلة. ويتضمن المخطوط الجزء الأول من الكتاب؛ من الورقة: 1/ ب حتى الورقة: 162/ آ، ويبدأ الجزء الثاني من الورقة: 62/ ب حتى الورقة: 266/ ب. تاريخ النسخ: سنة 766هـ/ 1365 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مذهب، وعَليه تملّك محمد الجمالي، وتملّك أبي سعيد بن سعيد بن سعيد سنة 812هـ. وتملك مصطفى داية زاده بالخاتم، وتملك عبد الرحيم بالخاتم، وتملك سليمان بالخاتم، وتملك شعبان بن علي بالخاتم. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 54162.

بيانات كتاب مخطوطة – تهذيب الأسماء واللغات الموجودة

العنوان

تهذيب الأسماء واللغات الموجودة

المؤلف

يحيى بن شرف النووي، الشافعي، ت 677 هـ/ 1278م، أوبعدها بسنة

رقم المخطوطة

1412

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

سنة 766هـ/ 1365 م

عدد الأوراق وقياساتها

266، الورقة (228 × 324) الكتابة (167 × 242)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم يسر برحمتك. الحمد لله خالق المصنوعات، وبارئ البريات، ومدبر الكائنات، ومصرف الألسن الناطقات، مفضّل لغة العرب على سائر اللغات، المُنزل كتابه، والمرسل رسوله، وحبيبه صلى الله عليه وسلم؛ بها تنويهاً بشأنها، وتعريفاً بعِظم محلها، وارتفاع مكانها. أحمده أبلغ الحمد وأكمله، وأزكاه وأشمله، وأشهد أن لا إله إلا الله اللطيف الكريم، الرؤوف الرحيم، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وحبيبه وخليله صلى الله عليه وسلم، وعلى سائر النبيين وآل كلّ، وسائر الصالحين، أما بعد: فإن لغة العرب لما كانت بالمحل الأعلى، والمقام الأسنى، وبها يُعرف كتاب رب العالمين، وسُنة خير الأولين والآخرين، وأكرم السابقين واللاحقين، صلوات الله عليه، وعلى سائر النبيين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، اجتهد أولو البصائر والأنفس الزاكيات، والهمم المهذبة العاليات فى الاعتناء بها، والتمكن من إتقانها بحفظ أشعار العرب وخطبهم ونثرهم، وغير ذلك من أمرهم، وكان هذا الاعتناء فى زمن الصحابة، رضي الله عنهم، مع فصاحتهم نسباً وداراً، ومعرفتهم باللغة استظهاراً، لكن أرادوا الاستكثار من اللغة التى حالها ما ذكرنا، ومحلها ما قدمنا، وكان ابن عباس، وعائشة، وغيرهما، رضي الله عنهم، يحفظون من الأشعار واللغات ما هو من المعروفات الشائعات. وأما ضرب عمر بن الخطاب وابنه، رضي الله عنهما، أولادهما لتفريطهم فى حفظ العربية، فمن المنقولات الواضحات الجلية. وأما المنقول عن التابعين، ومَن بعدهم في ذلك، فهو أكثر مِن أن يُحصر، وأشهر مِن أن يُذكر.

آخره

… اليمن: الإقليم المعروف، ويقال في النسب إليه: رجل يمني ويمان بالتخفيف من غير ياء؛ لأن الألف بدل منها؛ فلا يجتمعان. وحكى سيبويه: يمانيّ؛ بالياء المشددة، وقوم يمنيون، ويمانية ويمانيون ويمانون؛ على حكاية سيبويه؛ ذكر هذا كله الجوهري وغيره، ومِمَّن حكاه عن سيبويه أيضاً صاحب مطالع الأنوار. وذكر أبو محمد ابن السيد؛ في كتابه: الاقتضاب في شرح أدب الكتاب: أن المبرّد وغيره أيضاً حكوا أن التشديد في اليمانيّ لُغَةٌ، وأنشد الجوهري لأُميّة بن خلف:

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مذهب، وعَليه تملّك محمد الجمالي، وتملّك أبي سعيد بن سعيد بن سعيد سنة 812هـ. وتملك مصطفى داية زاده بالخاتم، وتملك عبد الرحيم بالخاتم، وتملك سليمان بالخاتم، وتملك شعبان بن علي بالخاتم. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 54162.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :