Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على المطالع

عنوان المخطوط: حاشية على المطالع ( ).
المؤلف: علي بن محمد بن علاء الدين الطوسي، الرومي، البتاركاني، الحنفي، عَرَّان (ت 887 هـ/ 1482م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 3/ ب ـ 12/ آ، الورقة (154 × 210) الكتابة (94 × 151) عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لوليه، والصلاة على نبيّه، وعلى آله وصحبه، قوله: الآلاء: جمع أَلي؛ بفتح الهمزة، ويجوز أيضاً الكسر، وهي النعماء، مترادفان؛ إلا أنّ المص لما عدّ الحمدَ من الآلاء، والحمد مختصّ… ومن ههنا ظهر أنه لا يحتاج إلى ما قاله الشريف؛ فتأمّل. قول الشارح: وتحقيق ماهيتهما بأمر كان معنىً لغوياً للحمد والشكر…. قول الشريف: وكذا بين الشكر العرفي، والحمد اللغوي. فيه نظر، لأن النسبة بينهما عموم وخصوص من وجهٍ لا مطلق؛ إذ الشخص الذي لم يقدر بلسانه على الثناء، يتحقّق منه الشكر العرفي دون الحمد اللغوي. قول الشريف: وبعض…
آخره:… قول الشريف: ومن ههنا يعلم أن تقديم الفصل على الجنس… إلخ. أقول: لا دليلَ في هذا الكلام يدلّ على أن تقديم الفصل على الجنس لا يجعل الحدّ التامّ ناقصاً؛ كما يُفهم من كلامه لأن الطائل المذكورة الجارية في جمع أقسام العامّ على تقدير صحّتها إنما هو في وُجوب تقديم الأعمِّ مُطلقاً، ولا يُنافِيه أنْ يكونَ في الحدِّ التامِّ بخصوصه دليلاً آخرَ؛ فافهمْ. تمت. تم.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرست بعناوين ما يحتويه المجموع. الناسخ: الحاج خير الدين. تاريخ النسخ: سنة 971 هـ/ 1563م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 44184.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على المطالع

العنوان

حاشية على المطالع

المؤلف

علي بن محمد بن علاء الدين الطوسي، الرومي، البتاركاني، الحنفي، عَرَّان (ت 887 هـ/ 1482م)

رقم المخطوطة

1459-1

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

سنة 971 هـ/ 1563م

الناسخ

الحاج خير الدين

عدد الأوراق وقياساتها

3/ ب ـ 12/ آ، الورقة (154 × 210) الكتابة (94 × 151)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لوليه، والصلاة على نبيّه، وعلى آله وصحبه، قوله: الآلاء: جمع أَلي؛ بفتح الهمزة، ويجوز أيضاً الكسر، وهي النعماء، مترادفان؛ إلا أنّ المص لما عدّ الحمدَ من الآلاء، والحمد مختصّ… ومن ههنا ظهر أنه لا يحتاج إلى ما قاله الشريف؛ فتأمّل. قول الشارح: وتحقيق ماهيتهما بأمر كان معنىً لغوياً للحمد والشكر…. قول الشريف: وكذا بين الشكر العرفي، والحمد اللغوي. فيه نظر، لأن النسبة بينهما عموم وخصوص من وجهٍ لا مطلق؛ إذ الشخص الذي لم يقدر بلسانه على الثناء، يتحقّق منه الشكر العرفي دون الحمد اللغوي. قول الشريف: وبعض…

آخره

… قول الشريف: ومن ههنا يعلم أن تقديم الفصل على الجنس… إلخ. أقول: لا دليلَ في هذا الكلام يدلّ على أن تقديم الفصل على الجنس لا يجعل الحدّ التامّ ناقصاً؛ كما يُفهم من كلامه لأن الطائل المذكورة الجارية في جمع أقسام العامّ على تقدير صحّتها إنما هو في وُجوب تقديم الأعمِّ مُطلقاً، ولا يُنافِيه أنْ يكونَ في الحدِّ التامِّ بخصوصه دليلاً آخرَ؛ فافهمْ. تمت. تم.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 44184.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :