Search
Search

مخطوطة – رسالة في مدح السعي وذم البطالة

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة في مدح السعي وذم البطالة

عنوان المخطوط: رسالة في مدح السعي وذم البطالة ( ).
المؤلف: أحمد بن سُلَيْمَان بن كمال پاشا، ت 940هـ/ 1534م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 167/ ب ـ 169/ آ، الورقة 205 × 128 ـ 147 × 085 عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وعليك توكّلت يا كريم، الحمد لله الذي علمنا وجوه المكاسب، وألهمنا دقائق الصنائع، والصلاة على محمد خاتم أصحاب الشرائع، عليهم السلام، وعلى آله الكرام، وصحبه العظام، وبعد فهذه رسالة معمولة في مدح السعي؛ وذم البطالة. قال الله تعالى: {وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى}( )، وقال صاحب السِّيَر في تفسير قوله تعالى: {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ} ( ). أي: طالبين المعاش الذي فيه قوامكم…
آخره:… المضاف أو على طريقة المجاز. وما يصل إلى الإنسان في الصورة المذكورة ليس من قبيل الأجر على العمل، فلا يرد النقض بها أو لها الذي ذكره الإمام البيضاوي في تفسيره بقوله: كما لا يؤخذ أحدٌ بذَنْبِ الغير، ولا يثاب بفعله. وفي الأخبار: من أن الصدقة والحج ينفعان الميت، فلِكون الهادي كالنائب عنه، فمع ما في تعليله من الضعف الظاهر؛ لا يندفع به الإشكال بحذافيره، كما لايخفى. والله تعالى أعلم بكيفية الحال في السر والمقال.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1460/ 1. رقم السي دي: 18722.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة في مدح السعي وذم البطالة

العنوان

رسالة في مدح السعي وذم البطالة

المؤلف

أحمد بن سُلَيْمَان بن كمال پاشا، ت 940هـ/ 1534م

رقم المخطوطة

1460-53

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

167/ ب ـ 169/ آ، الورقة 205 × 128 ـ 147 × 085

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وعليك توكّلت يا كريم، الحمد لله الذي علمنا وجوه المكاسب، وألهمنا دقائق الصنائع، والصلاة على محمد خاتم أصحاب الشرائع، عليهم السلام، وعلى آله الكرام، وصحبه العظام، وبعد فهذه رسالة معمولة في مدح السعي؛ وذم البطالة. قال الله تعالى: {وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى}( )، وقال صاحب السِّيَر في تفسير قوله تعالى: {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ} ( ). أي: طالبين المعاش الذي فيه قوامكم…

آخره

… المضاف أو على طريقة المجاز. وما يصل إلى الإنسان في الصورة المذكورة ليس من قبيل الأجر على العمل، فلا يرد النقض بها أو لها الذي ذكره الإمام البيضاوي في تفسيره بقوله: كما لا يؤخذ أحدٌ بذَنْبِ الغير، ولا يثاب بفعله. وفي الأخبار: من أن الصدقة والحج ينفعان الميت، فلِكون الهادي كالنائب عنه، فمع ما في تعليله من الضعف الظاهر؛ لا يندفع به الإشكال بحذافيره، كما لايخفى. والله تعالى أعلم بكيفية الحال في السر والمقال.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :