Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – عين الأعيان في تفسير القرآن

عنوان المخطوط: عين الأعيان في تفسير القرآن ( ).
المؤلف: محمد بن حمزة بن محمد الفناري (أو الفَنَري) الرومي، الإستانبولي، الحنفي، القاضي شمس الدين، ملّا فناري ت 834هـ/ 1431م ( ).
عدد الأوراق: 165، المقاييس: 291 × 179 ـ 204 × 138، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين، اللهم إنا نسألك فهم النبيين، وحِفظ المرسلين، وإلهام ملائكتك المقرّبين، وتوفيق عبادك الصالحين… أما بعد: فاعلموا معشرَ طلاب اليقين سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين، إن الحقيق بطلبة العِلم التحقيق، تحصيل التبصرة التامة، والرأي الوثيق قبل خوضهم في سلوك الطريق…
آخره:… {الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} ( ) بعد التقيد بـ {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} ( ) الذي بيّنه الحق تعالى بقوله: {صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ} ( )، وبيّن أربابه بقوله تعالى: {مِنَ النَّبِيِّينَ} ( ). اللهم احشرنا معهم وفي زمرتهم، واجعلنا من المحسوبين عليهم، والمتمتعين بشفاعتهم، ومن جملهم؛ دون المغضوب عليهم، وصلى الله على سيدهم نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.
تفسير فاتحة الكتاب تمامه حَمْدُ الإلهِ الْمُستعانِ خِتامه
وعلى النبي خير الورى مع آله صلواته وسلامه.
ملاحظات: خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك عبد الوهاب بن عبد الله زاده، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 38132.

كتابلينك أول محرك البحث الذكي للكتب!

بيانات كتاب مخطوطة – عين الأعيان في تفسير القرآن

العنوان

عين الأعيان في تفسير القرآن

المؤلف

محمد بن حمزة بن محمد الفناري (أو الفَنَري) الرومي، الإستانبولي، الحنفي، القاضي شمس الدين، ملّا فناري ت 834هـ/ 1431م

رقم المخطوطة

201

عدد الأوراق

165

عدد الأسطر

23

المقاييس

291 × 179 ـ 204 × 138

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين، اللهم إنا نسألك فهم النبيين، وحِفظ المرسلين، وإلهام ملائكتك المقرّبين، وتوفيق عبادك الصالحين… أما بعد: فاعلموا معشرَ طلاب اليقين سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين، إن الحقيق بطلبة العِلم التحقيق، تحصيل التبصرة التامة، والرأي الوثيق قبل خوضهم في سلوك الطريق…

آخره

… {الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} ( ) بعد التقيد بـ {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} ( ) الذي بيّنه الحق تعالى بقوله: {صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ} ( )، وبيّن أربابه بقوله تعالى: {مِنَ النَّبِيِّينَ} ( ). اللهم احشرنا معهم وفي زمرتهم، واجعلنا من المحسوبين عليهم، والمتمتعين بشفاعتهم، ومن جملهم؛ دون المغضوب عليهم، وصلى الله على سيدهم نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *