Search
Search

مخطوطة – حاشية على شرح القوشجي على التجريد الجديد

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على شرح القوشجي على التجريد الجديد

عنوان المخطوط: حاشية على شرح القوشجي على التجريد الجديد ( ).
المؤلف: محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 1/ ب ـ 103/ ب، الورقة: 235 × 145 ـ 143 × 078، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، يا مَنْ وفّقنا لتجريد الكلام في تقرير عقائد الإِسْلام، وأيّدنا لتشحيذ الأفهام لتحرير مقاصد الكلام، يا مَنْ وقف في مواقف غايات جلاله عقول الأجلة الأعلام، وكَلَّ دون استيفاء صحايف آيات كماله ألْسِنَةُ مصاقع الأنام، صَلِّ على مَن شيَّد وأحكم قواعد الأحكام، وتمَّم وختم معاقد النبوّة أتمَّ تميم وأبرم إتمام واختتام؛ محمد الذي أزاح بنور غرّته غياهب الظلام… ما تعاقب الليالي والأيام، وتناوب الشهور والأعوام. وبعد؛ فإنَّ شرحَ التجريد للمولى… علاء الدين علي القوشجي؛ أعلى الله بنيانه في الدارين، ورفع مكانه في المنزلتين، يحتوي على مباحث جليلة ومطالب نبيلة… وبعد ما وقع إلي في أوائل اشتغاله بهذا الشرح أجزاء من أوائله، وعلّقتُ عليها بعض ما سنح لي من الكلام على مطالبه ومسائله… فرأيت الكتاب كالكُرا التي يراودُها كلُّ راغب، ويطمع فيها كل خاطب، تداوله كلُّ لاعب، ويكتب عليه ما يخطر بباله كل كاتب… فشرعتُ فيه، وأوردتُ ما أدّى نظري القاصر إليه من تحقُّق ما فيه، أَوْ لَهُ أَوْ عَليه، مشيراً إلى أجوبة بعض إيراداته على المحققين، وشهادة في كلام المدققين، لا سيما سيدنا وشيخنا أستاذ البشر، والعقل الحادي عشر، المستغني عن التعريف، المشتهر في الأصقاع بلقبه الشريف… السلطان بن السلطان بن السلطان، أبو الفتح، خليل بهادر خان؛ ابن السلطان أبي النصر حسن بك بهادر خان، خلّد الله ظلال… فإن وقع من خدام نصرته العلية موقع القبول والرضى، فهو غاية البغية، ونهاية المُنى، والله المستعان، وعليه التكلان.
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله أجمعين. قوله؛ في الحاشية؛ قيل: لم يرد به… إلخ. أقول: مراده بالزيادة في الجملة الزيادة بوجه ما، وذلك ليس معنىً ثالثاً؛ كما ظنّه، فإنه جار في المعنيين…
آخره:… قوله: لكنا نحرم مع قيام الاحتمالات. أقول: كون جميع ما ذكروه على سبيل الجزم من الأفلاك التي أثبتوها؛ لانتظام أمر الرجعة والاستقامة والأبعاد المختلفة وغيرها من قبيل التصديقات الحدسية لائح عن بُعد، ولعله نزل عن ذلك بقوله: فيما بعد ولو سلم… إلخ. قوله: نعم؛ لو لم يجعلوا الكثرة المحيطة بالمائل إلخ. لو لم يحدّ تلك الكثرة في عداد الأفلاك بناء على ما ذكره من تعلّق النفس بالمجموع، وعدم تعلقها بتلك الكثرة بانفرادها، لزم أن لا يكون فلك الثوابت ولا الممثلات على الاحتمال اخترعه المصنف أفلاكاً؛ لعدم تعلق نفس لكلّ واحد منها على انفراده، وهذا مما لا قائل به بل أمكن ردّ الأفلاك الكلية على ما يثبته الجمهور من غير نقص في عدد الأجرام إلى ثلاثة، بأن يتعلق نفس المجموع الأفلاك تحركها الحركة الشرقية، وأخرى بمجموع فلك الثوابت؛ وما تحته تحرّكها الحركة الغربية، وأخرى بمجموع أبحر؛ وهو والمائل بالحركة الشرقية.
ملاحظات: مجموع خزائني نفيس يتضمن عشرين عنواناً، ويوجد على صفحة العنوان فهرست بعناوين ما يحتويه المجموع، وتوجد فوائد أخرى، تاريخ النسخ: القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي ابتداءً من سنة 921 هـ. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قال ومشتقاتها مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى نفيسةٌ مُذهّبة وملونة في كل رسالة أو كتاب مما تضمّنه هذا المجموع، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة أو قليلة تتفاوت بين عنوان وآخر، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعليه تملُّك محمد مسعود الحسيني المدعو بابن أسعد زاده، وتملك محمد بن الشيخ محرم الطوسيوي، وتملك إسماعيل عاصم چَلَبِيْ زاده ( )>، وتملك القاضي مفتي زاده ابرهم افندي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54237.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على شرح القوشجي على التجريد الجديد

العنوان

حاشية على شرح القوشجي على التجريد الجديد

المؤلف

محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م

رقم المخطوطة

1478-1

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي ابتداءً من سنة 921 هـ

عدد الأوراق وقياساتها

1/ ب ـ 103/ ب، الورقة: 235 × 145 ـ 143 × 078

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، يا مَنْ وفّقنا لتجريد الكلام في تقرير عقائد الإِسْلام، وأيّدنا لتشحيذ الأفهام لتحرير مقاصد الكلام، يا مَنْ وقف في مواقف غايات جلاله عقول الأجلة الأعلام، وكَلَّ دون استيفاء صحايف آيات كماله ألْسِنَةُ مصاقع الأنام، صَلِّ على مَن شيَّد وأحكم قواعد الأحكام، وتمَّم وختم معاقد النبوّة أتمَّ تميم وأبرم إتمام واختتام؛ محمد الذي أزاح بنور غرّته غياهب الظلام… ما تعاقب الليالي والأيام، وتناوب الشهور والأعوام. وبعد؛ فإنَّ شرحَ التجريد للمولى… علاء الدين علي القوشجي؛ أعلى الله بنيانه في الدارين، ورفع مكانه في المنزلتين، يحتوي على مباحث جليلة ومطالب نبيلة… وبعد ما وقع إلي في أوائل اشتغاله بهذا الشرح أجزاء من أوائله، وعلّقتُ عليها بعض ما سنح لي من الكلام على مطالبه ومسائله… فرأيت الكتاب كالكُرا التي يراودُها كلُّ راغب، ويطمع فيها كل خاطب، تداوله كلُّ لاعب، ويكتب عليه ما يخطر بباله كل كاتب… فشرعتُ فيه، وأوردتُ ما أدّى نظري القاصر إليه من تحقُّق ما فيه، أَوْ لَهُ أَوْ عَليه، مشيراً إلى أجوبة بعض إيراداته على المحققين، وشهادة في كلام المدققين، لا سيما سيدنا وشيخنا أستاذ البشر، والعقل الحادي عشر، المستغني عن التعريف، المشتهر في الأصقاع بلقبه الشريف… السلطان بن السلطان بن السلطان، أبو الفتح، خليل بهادر خان؛ ابن السلطان أبي النصر حسن بك بهادر خان، خلّد الله ظلال… فإن وقع من خدام نصرته العلية موقع القبول والرضى، فهو غاية البغية، ونهاية المُنى، والله المستعان، وعليه التكلان.

آخره

… قوله: لكنا نحرم مع قيام الاحتمالات. أقول: كون جميع ما ذكروه على سبيل الجزم من الأفلاك التي أثبتوها؛ لانتظام أمر الرجعة والاستقامة والأبعاد المختلفة وغيرها من قبيل التصديقات الحدسية لائح عن بُعد، ولعله نزل عن ذلك بقوله: فيما بعد ولو سلم… إلخ. قوله: نعم؛ لو لم يجعلوا الكثرة المحيطة بالمائل إلخ. لو لم يحدّ تلك الكثرة في عداد الأفلاك بناء على ما ذكره من تعلّق النفس بالمجموع، وعدم تعلقها بتلك الكثرة بانفرادها، لزم أن لا يكون فلك الثوابت ولا الممثلات على الاحتمال اخترعه المصنف أفلاكاً؛ لعدم تعلق نفس لكلّ واحد منها على انفراده، وهذا مما لا قائل به بل أمكن ردّ الأفلاك الكلية على ما يثبته الجمهور من غير نقص في عدد الأجرام إلى ثلاثة، بأن يتعلق نفس المجموع الأفلاك تحركها الحركة الشرقية، وأخرى بمجموع فلك الثوابت؛ وما تحته تحرّكها الحركة الغربية، وأخرى بمجموع أبحر؛ وهو والمائل بالحركة الشرقية.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قال ومشتقاتها مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى نفيسةٌ مُذهّبة وملونة في كل رسالة أو كتاب مما تضمّنه هذا المجموع، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة أو قليلة تتفاوت بين عنوان وآخر، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعليه تملُّك محمد مسعود الحسيني المدعو بابن أسعد زاده، وتملك محمد بن الشيخ محرم الطوسيوي، وتملك إسماعيل عاصم چَلَبِيْ زاده ( )>، وتملك القاضي مفتي زاده ابرهم افندي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54237.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :