Search
Search

مخطوطة – حاشية قره داود على حاشية الجرجاني على الشمسية

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية قره داود على حاشية الجرجاني على الشمسية

عنوان المخطوط: حاشية قره داود على حاشية الجرجاني على الشمسية ( ).
المؤلف: قره داود بن كمال (القوجه وي) القوجوي، الإزميتي، الحنفي ت 948هـ/ 1541م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 138، الورقة: 206 × 142 ـ 139 × 054، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، قوله: ورتبته على مقدمة وثلاث مقالات وختمة إلى آخره. اعلم أن المصنف رحمه الله قال: فأشار إلى من سعد بلطف الحق إلى آخر أوصافه، بتحرير كتاب كذا وكذا، ثم قال: فبادرت إلى مقتضى إشارته، وسميته بالرسالة الشمسية في القواعد المنطقية، ورتبته على مقدمة، ولا خفاء في أن الضميرين المذكورين في سميته ورتبته راجعان إلى الكتاب المذكور…
آخره:… قوله: وإن لم يسلم إلى آخره، مع أن ذلك الجواب لا يدفع الإشكال الثاني، ومنهم من قال؛ وهو الحلبي رحمه الله: لم يرد المصنف بما ذكره تعريف الجزئي الإضافي، أي قصداً بل أراد ذكر حكم من أحكامه قصداً يمكن أن يستنبط منه تعريف، والحاصل أنه قصد التعريف ضمناً. ويرد عليه: إن المقام يدل على قصد التعريف ظاهراً، أي يقتضي قصد التعريف ظاهراً أو صريحاً لا ضمناً، فهو لا يلائم المقام، ويمكن أن يقال: أشار رحمه إلى الجواب والإيراد بقوله فالأولى. تمت. الحمد لله العليم المنان.
ملاحظات: مكتوب عليها باللغة العثمانية ما نصُّهُ: . الناسخ: الشيخ عبد الرحيم الشرواني. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك محمد أمين واصف بن حسن سنة 1116 هـ، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52014.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية قره داود على حاشية الجرجاني على الشمسية

العنوان

حاشية قره داود على حاشية الجرجاني على الشمسية

المؤلف

قره داود بن كمال (القوجه وي) القوجوي، الإزميتي، الحنفي ت 948هـ/ 1541م

رقم المخطوطة

887

عدد الأسطر

21

الناسخ

الشيخ عبد الرحيم الشرواني

عدد الأوراق وقياساتها

138، الورقة: 206 × 142 ـ 139 × 054

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، قوله: ورتبته على مقدمة وثلاث مقالات وختمة إلى آخره. اعلم أن المصنف رحمه الله قال: فأشار إلى من سعد بلطف الحق إلى آخر أوصافه، بتحرير كتاب كذا وكذا، ثم قال: فبادرت إلى مقتضى إشارته، وسميته بالرسالة الشمسية في القواعد المنطقية، ورتبته على مقدمة، ولا خفاء في أن الضميرين المذكورين في سميته ورتبته راجعان إلى الكتاب المذكور…

آخره

… قوله: وإن لم يسلم إلى آخره، مع أن ذلك الجواب لا يدفع الإشكال الثاني، ومنهم من قال؛ وهو الحلبي رحمه الله: لم يرد المصنف بما ذكره تعريف الجزئي الإضافي، أي قصداً بل أراد ذكر حكم من أحكامه قصداً يمكن أن يستنبط منه تعريف، والحاصل أنه قصد التعريف ضمناً. ويرد عليه: إن المقام يدل على قصد التعريف ظاهراً، أي يقتضي قصد التعريف ظاهراً أو صريحاً لا ضمناً، فهو لا يلائم المقام، ويمكن أن يقال: أشار رحمه إلى الجواب والإيراد بقوله فالأولى. تمت. الحمد لله العليم المنان.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك محمد أمين واصف بن حسن سنة 1116 هـ، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52014.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :