مخطوطة – شرح المغني في أصول الفقه

عنوان المخطوط: شرح المغني في أصول الفقه ( ).
المؤلف: منصور بن أحمد، القاآني، الحنفي ت 775 هـ/ 1373م ( ).
عدد الأوراق: 246، المقاييس: 180 × 135 ـ 124 × 087، عدد الأسطر: (مختلف).
أوله: باب الأمر. قدم ( ) اعتناءً بشأنه لأنه مدار التكليف، ويليه النهي؛ لأن المطلوب منه العدم، وإما لأن النهي مركب…
آخره:… فإن قيل: إنما يبطل بالقيام عن المجلس؛ إذا جعلا مجازاً عن (إنْ). أما إذا جعلا مجازاً عن (إذا)؛ أو (متى) فلا. فلِمَ صار جَعْلُهُمَا مجازاً عن (إذا) و(متى)؟. قلنا: لأن (إنْ) أصيل في باب الشرط، وغيرها دخيل فيه، فصار جعلها مجازاً عنها أولى من جعلها مجازاً عن غيرها.
تم من شرح المغني للفاضل منصور القاآني، يوم الفطر سنة تسع وعشرين وثمانمائة/ 1426م بعد الإفطار. موسى بن أبي القاسم بن محمد القاضي بمدينة…
ملاحظات: شرح القاآني على المغني، مكتوب باللون الأسود. وفتح المجني شرح المغني للعينتابي؛ مكتوب باللون الأحمر. والشرحان مكتوبان في فراغات الهامش والمتن. ومكتوب في آخره باللون الأحمر ما نصّه: <قوله، أي: سببه، والاستعارة أولى من... من شرح المغني... رجب سنة ثلاثين وثمانمائة على يد المذكور>. لعله يقصد بالمذكور نفس الناسخ موسى، ولعله بعدما انتهى من تعليق اللقاآني سنة 829هـ باللون الأسود، ألحق بشرح اللقاني والمغني فتح المجني شرح المغني للعينتابي باللون الأحمر سنة 830 هـ. الناسخ: موسى… تاريخ النسخ: 829 هـ/ 1426م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد، الشرح مكتوب على الهوامش وبين السطور، وعَليه تملّك شيخ محمد بن إبراهيم المدعو بلعلي زاده ( )، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 50540.

رمز المنتج: mrgp506 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح المغني في أصول الفقه

المؤلف

منصور بن أحمد، القاآني، الحنفي ت 775 هـ/ 1373م

رقم المخطوطة

439-2

عدد الأوراق

246

عدد الأسطر

مختلف

تاريخ النسخ

829 هـ/ 1426م

الناسخ

موسى

المقاييس

180 × 135 ـ 124 × 087

أوله

باب الأمر. قدم ( ) اعتناءً بشأنه لأنه مدار التكليف، ويليه النهي؛ لأن المطلوب منه العدم، وإما لأن النهي مركب…

آخره

… فإن قيل: إنما يبطل بالقيام عن المجلس؛ إذا جعلا مجازاً عن (إنْ). أما إذا جعلا مجازاً عن (إذا)؛ أو (متى) فلا. فلِمَ صار جَعْلُهُمَا مجازاً عن (إذا) و(متى)؟. قلنا: لأن (إنْ) أصيل في باب الشرط، وغيرها دخيل فيه، فصار جعلها مجازاً عنها أولى من جعلها مجازاً عن غيرها.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد، الشرح مكتوب على الهوامش وبين السطور، وعَليه تملّك شيخ محمد بن إبراهيم المدعو بلعلي زاده ( )، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 50540.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح المغني في أصول الفقه”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *