Search
Search

مخطوطة – المباحث المشرقية في علم الإلهيات والطبيعيات

نبذة عن كتاب مخطوطة – المباحث المشرقية في علم الإلهيات والطبيعيات

عنوان المخطوط: المباحث المشرقية في علم الإلهيات والطبيعيات ( ).
المؤلف: محمد بن عمر، فخر الدين الرازي، ت 606 هـ/ 1210م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 348، الورقة 264 × 151 ـ 205 × 090، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه ثقتي. الحمد لله حمداً لا يحصى، والصلاة على سيدنا محمد في الآخرة والأولى، وبعد فإنّ الذي صرفنا وكدنا إليه في هذا المجموع تحصيل ما وجدناه في كتب المتقدمين، وقرأناه من زبر الأولين تحصيلاً يختار اللباب من كل باب، ويجتاز عن التطويل والإطناب، مجتنباً فيه عن الإيجاز، المتضمن للألغاز… أردنا أن نخدم به خزانة من هو أفضل عصره… قوام الدين نظام الإِسْلام والمسلمين، ملك الوزراء أبو المعالي سهيل بن العزيز المستوفي…
آخره:… الباب الرابع في النبوات وتوابعها… الشعر على الأهداب والحاجبين، فكيف تهمل وجود هذا الشخص الذي هو سبب نظام العالم، فهذا ما نقوله في إثبات النبوة، وأما أنّ النبي كيف ينبغي أن يشتغل بدعوة الخلق؟ وكيف ينبغي أن يسنّ الشرائع؟ فذلك يتعلق بالسياسات، وأما بيان تأثير العبادات والطاعات في تزكية النفوس وتفصيل القول فيه؛ فذلك يتعلق بعلم الأخلاق. ولو أخر الله تعالى في الأجل جمعنا في هذين العلمين كلاماً محرراً ونضمه إلى هذا الكتاب. وأما الآن فلما وفقنا الله تعالى لجمع هذه المسائل الطبيعية والإلهية على هذا الترتيب والتهذيب الذي لم يسبقنا إليهما أحد، فلنختم الكتاب حامدين لله تعالى، ومصلين على نبيه وآله الطاهرين الطيبين، وبالله التوفيق.
ملاحظات: الوضع العام: توجد في أوله فوائد ومنها ترجمة فخر الدين الرازي نقلاً عن عدة مراجع. وفهرست في تسع صفحات، خطّ التعليق، خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، استكتبه السيد عبد الله المدعو بعشاقي زاده، ثم انسلك بملك عبد السيد عبد الباقي لعلي زاده ( )، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51903.

بيانات كتاب مخطوطة – المباحث المشرقية في علم الإلهيات والطبيعيات

العنوان

المباحث المشرقية في علم الإلهيات والطبيعيات

المؤلف

محمد بن عمر، فخر الدين الرازي، ت 606 هـ/ 1210م

رقم المخطوطة

807

عدد الأسطر

31

عدد الأوراق وقياساتها

348، الورقة 264 × 151 ـ 205 × 090

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه ثقتي. الحمد لله حمداً لا يحصى، والصلاة على سيدنا محمد في الآخرة والأولى، وبعد فإنّ الذي صرفنا وكدنا إليه في هذا المجموع تحصيل ما وجدناه في كتب المتقدمين، وقرأناه من زبر الأولين تحصيلاً يختار اللباب من كل باب، ويجتاز عن التطويل والإطناب، مجتنباً فيه عن الإيجاز، المتضمن للألغاز… أردنا أن نخدم به خزانة من هو أفضل عصره… قوام الدين نظام الإِسْلام والمسلمين، ملك الوزراء أبو المعالي سهيل بن العزيز المستوفي…

آخره

… الباب الرابع في النبوات وتوابعها… الشعر على الأهداب والحاجبين، فكيف تهمل وجود هذا الشخص الذي هو سبب نظام العالم، فهذا ما نقوله في إثبات النبوة، وأما أنّ النبي كيف ينبغي أن يشتغل بدعوة الخلق؟ وكيف ينبغي أن يسنّ الشرائع؟ فذلك يتعلق بالسياسات، وأما بيان تأثير العبادات والطاعات في تزكية النفوس وتفصيل القول فيه؛ فذلك يتعلق بعلم الأخلاق. ولو أخر الله تعالى في الأجل جمعنا في هذين العلمين كلاماً محرراً ونضمه إلى هذا الكتاب. وأما الآن فلما وفقنا الله تعالى لجمع هذه المسائل الطبيعية والإلهية على هذا الترتيب والتهذيب الذي لم يسبقنا إليهما أحد، فلنختم الكتاب حامدين لله تعالى، ومصلين على نبيه وآله الطاهرين الطيبين، وبالله التوفيق.

الوضع العام

توجد في أوله فوائد ومنها ترجمة فخر الدين الرازي نقلاً عن عدة مراجع. وفهرست في تسع صفحات، خطّ التعليق، خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، استكتبه السيد عبد الله المدعو بعشاقي زاده، ثم انسلك بملك عبد السيد عبد الباقي لعلي زاده ( )، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51903.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :