Search
Search

مخطوطة – تحفة الأبرارفي شرح مشارق الأنوار؛ كتاب الإشراق في شرح مشارق الأنوار النبوية من صحاح الأخبار المصطفوية

نبذة عن كتاب مخطوطة – تحفة الأبرارفي شرح مشارق الأنوار؛ كتاب الإشراق في شرح مشارق الأنوار النبوية من صحاح الأخبار المصطفوية

عنوان المخطوط: تحفة الأبرارفي شرح مشارق الأنوار؛ كتاب الإشراق في شرح مشارق الأنوار النبوية من صحاح الأخبار المصطفوية ( ).
المؤلف: محمد بن مَحْمُوْد بن كمال الدين أحمد البابِرتي، (البايبوردي = البايبورتي) الرومي، المصري، أكمل الدين، أبو عبد الله ت 786 هـ/ 1384م ( ).
عدد الأوراق: 465، المقاييس: 308 × 212 ـ 194 × 115، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين، محمد خاتم النبيين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، قال الشيخ الإمام العلامة أوحد دهره، وفريد عصره، ملك المحدثين، رضي الملة والدين، أبو الفضائل الحسن بن محمد بن الحسن الصغاني ( )، نور الله مضجعه: الحمد لله محيي الرمم، ومجرى القلم، وذاري الأمم، وبارئ النسم، ليعبدوه ولا يشركوا به. وقال العبد الفقير محمد بن محمود بن أحمد غفر الله له ولوالديه: اللام: للتعريف، والتعريف باللام هو تمييزُ ما قُصِدَ مِن مدخُولِهِ عن غيره، فإن كان المقصود هو الحقيقة من حيث هي سُمِّي: تعريف الجنس وتعريف الحقيقة. وإن كان فرداً من أفراده سُمّي: تعريف العهد، وإن كان هو الإفراد عامّة سُمّيَ: تعريف العموم والاستغراق…
آخره:… عن بكر بن عبد الله، عن أنس قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يُلبِّي الحجَّ والعُمرة جميعاً. قال بكر: فحدّثتُ بذلك ابن عمر فقال: لَبِّ بالحجِّ وحْدَهُ. فلقيتُ أنساً فحدثته بقول ابن عمر فقال: ما يعدوننا إلا صبياناً، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لبيك عمرة وحجاً. لم يُخَرِّج البخاريُّ هذا اللفظ. وقولُ ابن عُمَرَ مُوافِقٌ لرواية جابرٍ، وعائشة، وابن عباس رضي الله عنهم. واحتجَّ بِهِ مَن قال: الإفرادُ أفضل. ورواية أنسٍ رضي الله عنه تَدُلَّ على أنَّ القِرانَ أفضل. ومنهم مَن وَفَّقَ فقال: كان النبي عليه السلام في أول إحرامِه مُفرِداً ثم أدخَلَ العُمرةَ على الحجِّ فصارَ قارِناً. فحديث ابن عمر رضي الله عنهما محمولٌ على أوِّل إحرامِهِ، وحديثُ أنسٍ رضي الله عنه محمولٌ على آخِرِهِ، وفي الجُملةِ فيه دلالةٌ على أنَّ القِرانَ أفضل، وهو اللائقُ بمرتبتِهِ صلى الله عليه وسلم أنْ يترقّى مِن الأدنى إلى الأعلى، لا أنْ يتنزّل مِن الأعلى إلى الأدنى والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب، وَإلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآب.
تم الكتاب بحمد الله سبحانه وتعالى وعونه وحسن توفيقه يوم السبت 20 رمضان سنة 1118 هـ.
ملاحظات: تاريخ النسخ: يوم السبت 20 رمضان سنة 1118 هـ/ 1706م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين والرموز مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ويوجد في أوله فهرست في صفحتين، وعَليه تملّك عبد الله القسام العسكري بمصر القاهرة. والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48897.

بيانات كتاب مخطوطة – تحفة الأبرارفي شرح مشارق الأنوار؛ كتاب الإشراق في شرح مشارق الأنوار النبوية من صحاح الأخبار المصطفوية

العنوان

تحفة الأبرارفي شرح مشارق الأنوار؛ كتاب الإشراق في شرح مشارق الأنوار النبوية من صحاح الأخبار المصطفوية

المؤلف

محمد بن مَحْمُوْد بن كمال الدين أحمد البابِرتي، (البايبوردي = البايبورتي) الرومي، المصري، أكمل الدين، أبو عبد الله ت 786 هـ/ 1384م

رقم المخطوطة

318

عدد الأوراق

465

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

يوم السبت 20 رمضان سنة 1118 هـ/ 1706م

المقاييس

308 × 212 ـ 194 × 115

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين، محمد خاتم النبيين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، قال الشيخ الإمام العلامة أوحد دهره، وفريد عصره، ملك المحدثين، رضي الملة والدين، أبو الفضائل الحسن بن محمد بن الحسن الصغاني ( )، نور الله مضجعه: الحمد لله محيي الرمم، ومجرى القلم، وذاري الأمم، وبارئ النسم، ليعبدوه ولا يشركوا به. وقال العبد الفقير محمد بن محمود بن أحمد غفر الله له ولوالديه: اللام: للتعريف، والتعريف باللام هو تمييزُ ما قُصِدَ مِن مدخُولِهِ عن غيره، فإن كان المقصود هو الحقيقة من حيث هي سُمِّي: تعريف الجنس وتعريف الحقيقة. وإن كان فرداً من أفراده سُمّي: تعريف العهد، وإن كان هو الإفراد عامّة سُمّيَ: تعريف العموم والاستغراق…

آخره

… عن بكر بن عبد الله، عن أنس قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يُلبِّي الحجَّ والعُمرة جميعاً. قال بكر: فحدّثتُ بذلك ابن عمر فقال: لَبِّ بالحجِّ وحْدَهُ. فلقيتُ أنساً فحدثته بقول ابن عمر فقال: ما يعدوننا إلا صبياناً، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لبيك عمرة وحجاً. لم يُخَرِّج البخاريُّ هذا اللفظ. وقولُ ابن عُمَرَ مُوافِقٌ لرواية جابرٍ، وعائشة، وابن عباس رضي الله عنهم. واحتجَّ بِهِ مَن قال: الإفرادُ أفضل. ورواية أنسٍ رضي الله عنه تَدُلَّ على أنَّ القِرانَ أفضل. ومنهم مَن وَفَّقَ فقال: كان النبي عليه السلام في أول إحرامِه مُفرِداً ثم أدخَلَ العُمرةَ على الحجِّ فصارَ قارِناً. فحديث ابن عمر رضي الله عنهما محمولٌ على أوِّل إحرامِهِ، وحديثُ أنسٍ رضي الله عنه محمولٌ على آخِرِهِ، وفي الجُملةِ فيه دلالةٌ على أنَّ القِرانَ أفضل، وهو اللائقُ بمرتبتِهِ صلى الله عليه وسلم أنْ يترقّى مِن الأدنى إلى الأعلى، لا أنْ يتنزّل مِن الأعلى إلى الأدنى والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب، وَإلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآب.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين والرموز مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ويوجد في أوله فهرست في صفحتين، وعَليه تملّك عبد الله القسام العسكري بمصر القاهرة. والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48897.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :