Search
Search

مخطوطة – شرح حكمة الإشراق

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح حكمة الإشراق

عنوان المخطوط: شرح حكمة الإشراق ( ).
المؤلف: مَحْمُوْد بن مسعود، الشيرازي، الباطني، قطب الدين، ت 710 هـ/ 1311م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 248، الورقة 240 × 156 ـ 153 × 071، عدد الأسطر: (23).
أوله: قال مولانا وأستاذنا أفضل الورى، قدوة العلماء المتبحرين؛ سلطان الحكماء المتألهين، حجة الله على الخلق أجمعين، مفخر أفاضل الأنام، مالك أزمّة القضاة والحكام، قطب الملة والحق والدين… أما بعد: فإن أحوج خلق الله إليه: محمود بن مسعود الشيرازي، ختم الله له بالحسنى، يقول: إن المختصر الموسوم بحكمة الإشراق للشيخ الفاضل، والحكيم الكامل، مظهر الحقائق، مبدع الدقائق، شهاب الملة والدين، سلطان المتألهين، قدوة الكاشفين. عمر بن محمد السهروردي، قدس الله نفسه… وبالجملة: فإن هذا الكتاب هو دستور الغرائب، وفهرست العجائب…
آخره:… ألفاظه لتشبه الألغاز السيالة التي لا تقف على حدٍّ مُعيّن. فلعل الله يوفق الناظرين فيه للاطلاع على ما لم نطلّع عليه من وجه أحسن، وقول أصحّ، وطريق أسدّ، ومحمل أولى، وتقرير أقوى، إلى غير ذلك… والحمد لله رب العالمين، والصلاة على محمد وآله وصحبه أجمعين.
وفرغ المصنف الشارح؛ قدس الله روحه… من تأليفه في شهر الله الأِصم الأصب ( ) رجب، عمّت بركته من شهور سنه أربع وتسعين وستمائة.
وقد وقع الفراغ من استنساخ هذه النسخة الشريفة؛ عن يد الفقير الضعيف الحقير محمد صادق بن علي، غفر لهما، وستر عيوبهما، في اليوم الخامس عشر من ذي القعدة الشريفة، لسنة خمس عشرة ومائة وألف 1115 هـ، من هجرة من له العز والشرف. م.
فرغ الشارح من تأليفه في رجب سنة 694 هـ/ 1295 م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. توجد في أولها بعض الفوائد، ويوجد في أولها فهرست في ورقتين، ومكتوب في أولها ما نصّه: استكتبه الفقير إلى آلاء سبحانه، أبو الخير أحمد ( )، المدعو: بداماد زاده؛ كان الله له ولأسلافه وأخلافه. ومكتوب في آخره: قابلت هذه النسخة من أولها إلى آخرها بنسخة مصححة ومقابلة عل نسخةٍ عليها خط الشارح وإجازته، والحمد لله على التوفيق. والصلاة على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. وأنا الفقير إلى ربه الصمد أبو الخير أحمد ( )، العريف: بداماد زاده؛ غفر له.
الناسخ: محمد صادق بن علي. تاريخ النسخ: سنة 1115 هـ/ 1704 م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وبعض الفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك أبي الخير أحمد ( )، المدعو: بداماد زاده. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 17028.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح حكمة الإشراق

العنوان

شرح حكمة الإشراق

المؤلف

مَحْمُوْد بن مسعود، الشيرازي، الباطني، قطب الدين، ت 710 هـ/ 1311م

رقم المخطوطة

854

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

سنة 1115 هـ/ 1704 م

الناسخ

محمد صادق بن علي

عدد الأوراق وقياساتها

248، الورقة 240 × 156 ـ 153 × 071

أوله

قال مولانا وأستاذنا أفضل الورى، قدوة العلماء المتبحرين؛ سلطان الحكماء المتألهين، حجة الله على الخلق أجمعين، مفخر أفاضل الأنام، مالك أزمّة القضاة والحكام، قطب الملة والحق والدين… أما بعد: فإن أحوج خلق الله إليه: محمود بن مسعود الشيرازي، ختم الله له بالحسنى، يقول: إن المختصر الموسوم بحكمة الإشراق للشيخ الفاضل، والحكيم الكامل، مظهر الحقائق، مبدع الدقائق، شهاب الملة والدين، سلطان المتألهين، قدوة الكاشفين. عمر بن محمد السهروردي، قدس الله نفسه… وبالجملة: فإن هذا الكتاب هو دستور الغرائب، وفهرست العجائب…

آخره

قابلت هذه النسخة من أولها إلى آخرها بنسخة مصححة ومقابلة عل نسخةٍ عليها خط الشارح وإجازته، والحمد لله على التوفيق. والصلاة على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. وأنا الفقير إلى ربه الصمد أبو الخير أحمد ( )، العريف: بداماد زاده؛ غفر له.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وبعض الفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك أبي الخير أحمد ( )، المدعو: بداماد زاده. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 17028.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :