Search
Search

مخطوطة – شرح قواعد العقائد للغزالي

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح قواعد العقائد للغزالي

عنوان المخطوط: شرح قواعد العقائد للغزالي ( ).
المؤلف: محمد أمين الشرواني، الحنفي ت 1036 هـ/ 1627م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 88، الورقة 194 × 117 ـ 147 × 075، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، يقيني بالله يقيني. يا واجب الوجود، ويا مُفيض الخير والجود، ويا مبدأ كلِّ موجود. نحمدُك على ما وفقتنا لتحقيق العقائد الإِسْلامية، وعصمتنا عن التقليد في الأصول الدينية، والفروع الأحكامية، ونُصلي على مَنْ شرحتَ صدره للرسالة، وأنزلتَ عليه كتاباً لا يأتيه الباطل من بين يديه، ولا من خلفه إلى يوم القيامة، محمد المؤيَّد بقواطع البرُهان، ولوامع السيف والسِّنان، وعلى آله وأصحابه المُبشّرين بغُرفِ الجنان، صلاةً يتلألأ شوارقُها في الآفاق، ما اصطفَّت السطورُ في مصافِّ الأوراق. وبعد؛ فيقول العبد الجاني؛ محمد أمين بن صدر الملة والدين الشرواني، أذاقهما الله حلاوة اليقين البرهاني: إنّ الشرف الذي لا يُدرك بالأماني، ولا يُنال بالتهاون والتواني؛ العِلم الذي هو أشرف الصفات، وأعلى الشمائل والسمات، سيّما العِلم الموسوم بالكلام، إذ هو المُتكفّل لإثبات الصانع بما له من صفات الجلال والإكرام، وإثبات النبوّة التي هي أساس الإِسْلام، وعليه يبتني عِلم الشرائع والأحكام، ولقد صنّفوا فيه مُطوّلات شريفة، ومختصرات لطيفة، غير أن قواعد العقائد التي ألّفها الإمام حجة الإِسْلام أبو حامد محمد الغزالي، دامت بركات أنفاسه ما تعاقبت الأيام والليالي، اختصّت من بينها بتنقيح الأصول وتخريج الفصول… فحداني ذلك أن أشرحها شرحاً يُحقّق مقاصدها… فجاء بحمد الله رسالة تحتوي على تحقيقاتٍ هي لطائف الأسرار، وتنطوي على تدقيقات هي عرائس الأفكار، فلما أسّست بُنيانه، رأيتُ أن أُطرّز عنوانه؛ باسم مَن سما عن الرسم… وهو الوزير الأكرم، والدستور الأفخم، أصدق وزراء الدولة العثمانية… باسم؛ نصوح پاشا، لازال محفوفاً بصنوف عواطف مَن لا يجري في مُلكه إلّا ما يشا…
آخره:… فهذه الأركان الأربعة المذكورة الحاوية مجموعتها للأصول الأربعين هي قواعد العقائد. أي: أركانها وأساسها… ولغيرنا بحيث لا يحوم بحومته الباطل بِمَنِّهِ الذي يمنّ به علينا إن هدينا. وسِعة جوده. الذي وسع كل شيء، والجود إفادة ما ينبغي؛ لا لعوض وغرض، والجواد الحقيقي هو الله تعالى، لأن الوجود وما يتبعه من الكمالات فايضة على الدوام من ذلك الجناب المنزّه أفعاله عن الأعواض والأغراض، إنه تعالى مُنعم على الإطلاق، يبتدئ بالنعم قبل الاستحقاق. ومحسن يحسن لكل كافر ومؤمن.
قال مؤلّفه الجاني، محمد أمين الشرواني: تمّ على يد مؤلفه الفقير، هذا الشرح الغزير المعاني، وقت الظهر في اليوم الرابع من شهر ذي الحجة الحرام، من شهور سنة سبع عشرة وألف من الهجرة، بمدينة آمُد المحروسة، نفعني الله بها وسائر أصحاب التحصيل.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة بخط المؤلف؛ وهي نسخة المؤلف التي قدمها إلى الصدر الأعظم نصوح پاشا. تاريخ النسخ: سنة 1017 هـ/ 1608 م. خطّ النَّسْخ النفيس الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة بالذهب أو باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات طفيفة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن وبطانته من ورق الإيبرو. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51975.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح قواعد العقائد للغزالي

العنوان

شرح قواعد العقائد للغزالي

المؤلف

محمد أمين الشرواني، الحنفي ت 1036 هـ/ 1627م

رقم المخطوطة

790

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 1017 هـ/ 1608 م

عدد الأوراق وقياساتها

88، الورقة 194 × 117 ـ 147 × 075

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، يقيني بالله يقيني. يا واجب الوجود، ويا مُفيض الخير والجود، ويا مبدأ كلِّ موجود. نحمدُك على ما وفقتنا لتحقيق العقائد الإِسْلامية، وعصمتنا عن التقليد في الأصول الدينية، والفروع الأحكامية، ونُصلي على مَنْ شرحتَ صدره للرسالة، وأنزلتَ عليه كتاباً لا يأتيه الباطل من بين يديه، ولا من خلفه إلى يوم القيامة، محمد المؤيَّد بقواطع البرُهان، ولوامع السيف والسِّنان، وعلى آله وأصحابه المُبشّرين بغُرفِ الجنان، صلاةً يتلألأ شوارقُها في الآفاق، ما اصطفَّت السطورُ في مصافِّ الأوراق. وبعد؛ فيقول العبد الجاني؛ محمد أمين بن صدر الملة والدين الشرواني، أذاقهما الله حلاوة اليقين البرهاني: إنّ الشرف الذي لا يُدرك بالأماني، ولا يُنال بالتهاون والتواني؛ العِلم الذي هو أشرف الصفات، وأعلى الشمائل والسمات، سيّما العِلم الموسوم بالكلام، إذ هو المُتكفّل لإثبات الصانع بما له من صفات الجلال والإكرام، وإثبات النبوّة التي هي أساس الإِسْلام، وعليه يبتني عِلم الشرائع والأحكام، ولقد صنّفوا فيه مُطوّلات شريفة، ومختصرات لطيفة، غير أن قواعد العقائد التي ألّفها الإمام حجة الإِسْلام أبو حامد محمد الغزالي، دامت بركات أنفاسه ما تعاقبت الأيام والليالي، اختصّت من بينها بتنقيح الأصول وتخريج الفصول… فحداني ذلك أن أشرحها شرحاً يُحقّق مقاصدها… فجاء بحمد الله رسالة تحتوي على تحقيقاتٍ هي لطائف الأسرار، وتنطوي على تدقيقات هي عرائس الأفكار، فلما أسّست بُنيانه، رأيتُ أن أُطرّز عنوانه؛ باسم مَن سما عن الرسم… وهو الوزير الأكرم، والدستور الأفخم، أصدق وزراء الدولة العثمانية… باسم؛ نصوح پاشا، لازال محفوفاً بصنوف عواطف مَن لا يجري في مُلكه إلّا ما يشا…

آخره

… فهذه الأركان الأربعة المذكورة الحاوية مجموعتها للأصول الأربعين هي قواعد العقائد. أي: أركانها وأساسها… ولغيرنا بحيث لا يحوم بحومته الباطل بِمَنِّهِ الذي يمنّ به علينا إن هدينا. وسِعة جوده. الذي وسع كل شيء، والجود إفادة ما ينبغي؛ لا لعوض وغرض، والجواد الحقيقي هو الله تعالى، لأن الوجود وما يتبعه من الكمالات فايضة على الدوام من ذلك الجناب المنزّه أفعاله عن الأعواض والأغراض، إنه تعالى مُنعم على الإطلاق، يبتدئ بالنعم قبل الاستحقاق. ومحسن يحسن لكل كافر ومؤمن.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :