Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – الْمُغْرِبُ فِي تَرْتِيبِ الْمُعْرِبِ

عنوان المخطوط: الْمُغْرِبُ فِي تَرْتِيبِ الْمُعْرِبِ ( ).
المؤلف: ناصر بن عبد السَّيِّد المطرزِّي، الحنفي، ت 610 هـ/ 1213م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 192، الورقة (151 × 247) الكتابة (99 × 171) عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. وَأَحْمَدُه عَلَى أَنْ خَوَّلَ جَزِيلَ الطَّوْلِ، وَسَدَّدَ الإِصَابَةَ فِي الْفِعْلِ وَالْقَوْلِ، وَأَرْشَدَ إلَى مَنَاهِجِ الْهُدَى، وَأَنْقَذَ مِنْ مَدَارِجِ الرَّدَى، حَمْدَ مَنْ وُفِّقَ لإِصْلاحِ مَا فَسَدَ، وَتَنْفِيقِ مَا كَسَدَ، وَرَقْعِ مَا خَرَقَتْ أَيْدِي التَّحْرِيفِ، وَرَتْقِ مَا فَتَقَتْ أَلْسُنُ التَّصْحِيفِ، وَأُصَلِّي عَلَى مَنْ دَرَّتْ لَهُ حَلُوبَةُ الْبَلاغَةِ وَغَزُرَتْ فِي عَهْدِهِ أَخْلافُ الْفَصَاحَةِ حَتَّى اسْتَصْفَى بَعْدَ مَخْضِهَا الزُّبْدَ، وَنَقَّى عَنْ مَخْضِهَا الزَّبَدَ؛ محمد؛ الْمَوْصُوفِ بِالْبَهْجَةِ، الْمَخْصُوصِ بِخُلُوصِ اللهْجَةِ، وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ ذَوِي الأَوْجُهِ الصِّبَاحِ، وَالأَلْسُنِ الْفِصَاحِ، وَأُسَلِّمُ تَسْلِيماً كَثِيراً. وَبَعْدُ فَهَذَا مَا سَبَقَ بِهِ الْوَعْدُ مِنْ تَهْذِيبِ مُصَنَّفِي الْمُتَرْجَمِ بِالْمُعْرِبِ، وَتَنْمِيقِهِ وَتَرْتِيبِهِ عَلَى حُرُوفِ الْمُعْجَمِ وَتَلْفِيقِهِ، اخْتَصَرْته لأهْلِ الْمَعْرِفَةِ مِنْ ذَوِي الْحَمِيَّةِ وَالأَنَفَةِ مِنْ ارْتِكَابِ الْكَلِمَةِ الْمُحَرَّفَةِ، بَعْدَمَا سَرَّحْت الطَّرْفَ فِي كُتُبٍ لَمْ يَتَعَهَّدهَا فِي تِلْكَ النَّوْبَةِ نَظَرِي، فَتَقَصَّيْتُهَا حَتَّى قَضَيْت مِنْهَا وَطَرِي… وَلَقَدْ تَلَطَّفْت فِي الإِدْمَاجِ وَالْوَصْلِ بَيْنَ الأَلْفَاظِ الْمُتَّحِدَةِ الأَصْلِ حَتَّى عَادَتْ بَعْدَ تَبَايُنِهَا مُلْتَئِمَةً، وَعَلَى تَبَدُّدِهَا مُنْتَظِمَةً، وَأُعْرِضَتْ لِطَالِبِهَا مُصْحَبَةً فِي قِرَانٍ، لا كَمَا يَسْتَقْصِي عَلَى فَائِدَةٍ فِي حَرَّانَ (وَتَرْجَمْته بِكِتَابِ الْمُغْرِبِ فِي تَرْتِيبِ الْمُعْرِبِ) لِغَرَابَةِ تَصْنِيفِهِ وَرَصَانَةِ تَرْصِيفِهِ… بَابُ الْهَمْزَةِ، الْهَمْزَةُ مَعَ الْبَاءِ: الإِبَّانُ: وَقْتُ تَهْيِئَةِ الشَّيْءِ وَاسْتِعْدَادِهِ…
آخره:… وَمِنْ الشَّوَاذِّ الْمَذْمُومَةِ: إبْدَالُ الشِّينِ فِي الْوَقْفِ مَكَانَ كَافِ الضَّمِيرِ الْمَكْسُورَةِ فِي أَعْطَيْتُشَ، وَتُسَمَّى كَشْكَشَة رَبِيعَةَ، وَكَذَا إبْدَالُ الْعَيْنِ مِنْ الْهَمْزَةِ فِي أَعِنْ تَرَسَّمْت، وَلِلهِ عَنْ يَشْفِيَك، وَتُسَمَّى عَنْعَنَة تَمِيمٍ، وَهَذَا الْفَصْلُ لَهُ شَرْحٌ فِيهِ طُولٌ، وَفِيمَا ذَكَرْت هَاهُنَا مُتقنعٌ، وَمِنْ اللهِ التَّوْفِيقُ.
قلت: قَدْ أَنْجَزْتُ الْمَوْعُودَ، وَبَذَلْت الْمَجْهُودَ فِي إتْقَانِ أَلْفَاظِ هَذَا الْكِتَابِ، وَتَصْحِيحِهَا، وَتَهْذِيبِهَا بَعْدَ التَّرْتِيبِ، وَتَنْقِيحِهَا، وَبَالَغْت فِي تَلْخِيصِهَا، وَتَخْلِيصِهَا، وَتَسْهِيلِ مَا اُسْتُصْعِبَ مِنْ عَوِيصِهَا بِتَفْسِيرٍ كَاشِفٍ عَنْ أَسْرَارِهَا، رَافِعٍ لِحُجُبِهَا، وَأَسْتَارِهَا، وَتَعَمَّدْت فِي حَذْفِ الزَّوَائِدِ، مَعَ اسْتِكْثَارِ الْفَوَائِدِ، مِنْهَا صِحَّة لِمَنْ قَصَدَ صِحَّةَ الْمَعْنَى فَأَتْقَنَ، وَتَحَرَّى الصَّوَابَ كَيْ لا يَلْحَنَ إذْ لا صِحَّةَ لِلْمَعْنَى فِي فَسَادِ الْبَيَانِ كَمَا لا مُرُوءَةَ لِلْعَالِمِ اللَّحَّانِ… فَإِنَّ الْخَطَأَ فِي الْعِلْمِ عِنْدَ ذَوِي الْيَقِينِ أَهْوَنُ مِنْ الْخَطَإِ فِي بَابِ الدِّينِ، اللهم إنِّي لَمْ أَتَعَقَّبْ عَثَرَاتِ الْعُلَمَاءِ لِتُقَالَ، وَلَكِنْ لأَسْتَقِيلَ فِي تَدَارُكِهَا عَثَرَاتِي فَتُقَالَ، وَقَدْ عَلِمْتَ مَا عَانَيْت فِي التَّقْوِيمِ، وَالتَّثْقِيفِ لِمَا وَقَعَ فِي الْكُتُبِ مِنْ التَّحْرِيفِ، وَالتَّصْحِيفِ فَأَقِلْنِي عَثْرَتِي، وَاسْتُرْ عَوْرَتِي، وَآمِنِ رَوْعَتِي، بِرَحْمَتِك يَا رَحِيمُ، وَبِفَضْلِك يَا أكَرم الأكرمين. تم الكتاب بحمد الله وعونه، وحُسن توفيقه. اللهم صَلّ على سَيِّدِنَا محمد وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم.
حرره العبد الفقير إلى الله تعالى الفقير: محمد بن محمد الشهيب غفر الله له ولوالديه، ولجميع المسلمين، يا أكرم الأكرمين، يا أرحم الراحمين، يا غيّاث المستغيثين. آمين آمين آمين. بتاريخ يوم الجمعة المبارك في أواسط شهر شعبان المكرم من شهور سنة ثمان وألف. سنة 1008هـ.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية علمية مصححة ومشروحة، ومكتوب في أولها باللغة التركية العثمانية ما ترجمته: التحريرات التي على الهامش بخط نقيب الأشراف في الدولة المرادية العثمانية العلامة: شيخي محمد بن محمود أفندي وهذا الكتاب من النوادر. وتوجد في آخرها فوائد في صفحتين منقولة من آخر النسخة المنقول منها، وهي نسخة منقولة من مخطوطة قديمة، كتبها وصححها وعلّق عليها: شيخي محمد بن السيد محمود بن السيد برهان الدين الحسيني الحسين الزيني الزين. الناسخ: محمد بن محمد الشهيب. تاريخ النسخ: سنة 1008هـ/ 1600م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قلت وتوابعها والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني نفيس مُذهّب وبطانته من ورق الايبرو، وعَليه تملّك إبراهيم بن مصطفى الشهير بجار الله، وتملُّك شيخ محمد بن إبراهيم الشهير بلعلي زاده مع الخاتم، ثم انتقل إلى عبد الباقي الحسيني ابن الشيخ محمد بلعلي زاده ( )، مع الخاتم، وتملُّك عفت مع خاتم مطموس. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 54210.

بيانات كتاب مخطوطة – الْمُغْرِبُ فِي تَرْتِيبِ الْمُعْرِبِ

العنوان

الْمُغْرِبُ فِي تَرْتِيبِ الْمُعْرِبِ

المؤلف

ناصر بن عبد السَّيِّد المطرزِّي، الحنفي، ت 610 هـ/ 1213م

رقم المخطوطة

1446

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 1008هـ/ 1600م

الناسخ

محمد بن محمد الشهيب

عدد الأوراق وقياساتها

192، الورقة (151 × 247) الكتابة (99 × 171)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. وَأَحْمَدُه عَلَى أَنْ خَوَّلَ جَزِيلَ الطَّوْلِ، وَسَدَّدَ الإِصَابَةَ فِي الْفِعْلِ وَالْقَوْلِ، وَأَرْشَدَ إلَى مَنَاهِجِ الْهُدَى، وَأَنْقَذَ مِنْ مَدَارِجِ الرَّدَى، حَمْدَ مَنْ وُفِّقَ لإِصْلاحِ مَا فَسَدَ، وَتَنْفِيقِ مَا كَسَدَ، وَرَقْعِ مَا خَرَقَتْ أَيْدِي التَّحْرِيفِ، وَرَتْقِ مَا فَتَقَتْ أَلْسُنُ التَّصْحِيفِ، وَأُصَلِّي عَلَى مَنْ دَرَّتْ لَهُ حَلُوبَةُ الْبَلاغَةِ وَغَزُرَتْ فِي عَهْدِهِ أَخْلافُ الْفَصَاحَةِ حَتَّى اسْتَصْفَى بَعْدَ مَخْضِهَا الزُّبْدَ، وَنَقَّى عَنْ مَخْضِهَا الزَّبَدَ؛ محمد؛ الْمَوْصُوفِ بِالْبَهْجَةِ، الْمَخْصُوصِ بِخُلُوصِ اللهْجَةِ، وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ ذَوِي الأَوْجُهِ الصِّبَاحِ، وَالأَلْسُنِ الْفِصَاحِ، وَأُسَلِّمُ تَسْلِيماً كَثِيراً. وَبَعْدُ فَهَذَا مَا سَبَقَ بِهِ الْوَعْدُ مِنْ تَهْذِيبِ مُصَنَّفِي الْمُتَرْجَمِ بِالْمُعْرِبِ، وَتَنْمِيقِهِ وَتَرْتِيبِهِ عَلَى حُرُوفِ الْمُعْجَمِ وَتَلْفِيقِهِ، اخْتَصَرْته لأهْلِ الْمَعْرِفَةِ مِنْ ذَوِي الْحَمِيَّةِ وَالأَنَفَةِ مِنْ ارْتِكَابِ الْكَلِمَةِ الْمُحَرَّفَةِ، بَعْدَمَا سَرَّحْت الطَّرْفَ فِي كُتُبٍ لَمْ يَتَعَهَّدهَا فِي تِلْكَ النَّوْبَةِ نَظَرِي، فَتَقَصَّيْتُهَا حَتَّى قَضَيْت مِنْهَا وَطَرِي… وَلَقَدْ تَلَطَّفْت فِي الإِدْمَاجِ وَالْوَصْلِ بَيْنَ الأَلْفَاظِ الْمُتَّحِدَةِ الأَصْلِ حَتَّى عَادَتْ بَعْدَ تَبَايُنِهَا مُلْتَئِمَةً، وَعَلَى تَبَدُّدِهَا مُنْتَظِمَةً، وَأُعْرِضَتْ لِطَالِبِهَا مُصْحَبَةً فِي قِرَانٍ، لا كَمَا يَسْتَقْصِي عَلَى فَائِدَةٍ فِي حَرَّانَ (وَتَرْجَمْته بِكِتَابِ الْمُغْرِبِ فِي تَرْتِيبِ الْمُعْرِبِ) لِغَرَابَةِ تَصْنِيفِهِ وَرَصَانَةِ تَرْصِيفِهِ… بَابُ الْهَمْزَةِ، الْهَمْزَةُ مَعَ الْبَاءِ: الإِبَّانُ: وَقْتُ تَهْيِئَةِ الشَّيْءِ وَاسْتِعْدَادِهِ…

آخره

… وَمِنْ الشَّوَاذِّ الْمَذْمُومَةِ: إبْدَالُ الشِّينِ فِي الْوَقْفِ مَكَانَ كَافِ الضَّمِيرِ الْمَكْسُورَةِ فِي أَعْطَيْتُشَ، وَتُسَمَّى كَشْكَشَة رَبِيعَةَ، وَكَذَا إبْدَالُ الْعَيْنِ مِنْ الْهَمْزَةِ فِي أَعِنْ تَرَسَّمْت، وَلِلهِ عَنْ يَشْفِيَك، وَتُسَمَّى عَنْعَنَة تَمِيمٍ، وَهَذَا الْفَصْلُ لَهُ شَرْحٌ فِيهِ طُولٌ، وَفِيمَا ذَكَرْت هَاهُنَا مُتقنعٌ، وَمِنْ اللهِ التَّوْفِيقُ.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قلت وتوابعها والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني نفيس مُذهّب وبطانته من ورق الايبرو، وعَليه تملّك إبراهيم بن مصطفى الشهير بجار الله، وتملُّك شيخ محمد بن إبراهيم الشهير بلعلي زاده مع الخاتم، ثم انتقل إلى عبد الباقي الحسيني ابن الشيخ محمد بلعلي زاده ( )، مع الخاتم، وتملُّك عفت مع خاتم مطموس. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 54210.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :