Search
Search

مخطوطة – الفوائد الثمانية في المنطق والحكمة

نبذة عن كتاب مخطوطة – الفوائد الثمانية في المنطق والحكمة

عنوان المخطوط: الفوائد الثمانية في المنطق والحكمة ( ).
المؤلف: محمد بن محمد نصير الطوسي، (ت672هـ/ 1274م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 231/ آ ـ 234/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 128 × 086 عدد الأسطر: (21).
أوله: فوائد حكمية له طاب ثراه.
المكان: ما له وضع لذاته، والزمان: ما يقدّر به كل ما ينقضي، ويتجدّد، وبقاء ما لا يتجدّد ولا ينقضي بحال واحد. كل ما يتصل وينفصل فهو مادّيّ بشرط أنْ يجوز عليه الانتقال، ولا يجب كونه ماديّاً إنْ لم ينتقل، الكواكب: تنتقل في المكان مع ثبات سطوحها الحاوية. والجسم في الماء والهواء: لا ينتقل مع تبدل سطوحه. معلومات الواجب: معلولاته؛ لأنّ علمه بذاته هو ذاته، وعلمه بذاته عِلة للعلم…
آخره:… وإذا ثبت ذلك، فنقول: لا يجوز أن يكون ذلك الموجود هو أول الأوائل. أعني واجب الوجود لذاته؛ عزّت أسماؤه، وذلك لوجوب اشتمال ذلك الموجود على الكثرة التي لا نهاية لها بالفعل، وأوّل الأوائل يمتنع أن تكون منه كثرة، وأن يكون مبدأ أولاً للكثرة، وأن يكون محلاً قابلاً للكثرة؛ تتمثل فيه، فإذن ثبت وجود موجود غير الواجب الأول تعالى وتقدّس بهذه الصفة، ولنُسمِّه بعقل الكلّ، وهو الذي عبر عنه في القرآن المجيد تارةً باللوح المحفوظ، وتارةً بالكتاب المبين؛ المشتمل على كلّ رطبٍ ويابسٍ. وذلك ما أردنا، والله الموفق والمعين.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1461/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – الفوائد الثمانية في المنطق والحكمة

العنوان

الفوائد الثمانية في المنطق والحكمة

المؤلف

محمد بن محمد نصير الطوسي، (ت672هـ/ 1274م)

رقم المخطوطة

1461-55

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

231/ آ ـ 234/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 128 × 086

أوله

فوائد حكمية له طاب ثراه.

آخره

… وإذا ثبت ذلك، فنقول: لا يجوز أن يكون ذلك الموجود هو أول الأوائل. أعني واجب الوجود لذاته؛ عزّت أسماؤه، وذلك لوجوب اشتمال ذلك الموجود على الكثرة التي لا نهاية لها بالفعل، وأوّل الأوائل يمتنع أن تكون منه كثرة، وأن يكون مبدأ أولاً للكثرة، وأن يكون محلاً قابلاً للكثرة؛ تتمثل فيه، فإذن ثبت وجود موجود غير الواجب الأول تعالى وتقدّس بهذه الصفة، ولنُسمِّه بعقل الكلّ، وهو الذي عبر عنه في القرآن المجيد تارةً باللوح المحفوظ، وتارةً بالكتاب المبين؛ المشتمل على كلّ رطبٍ ويابسٍ. وذلك ما أردنا، والله الموفق والمعين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :