Search
Search

مخطوطة – رسالة في حق المريض

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة في حق المريض

عنوان المخطوط: رسالة في حق المريض ( ).
المؤلف: محمد بن محمد بن مُصْطَفَى الخادمي، أبو سعيد ت 1176هـ، أو 1168هـ/ 1755م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 22/ آ ـ 24/ ب، الورقة 210 × 163 ـ 147 × 115 عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لِمَنْ جعلَ آخرَ كلماتنا إن شاء الله: لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة على مَن به استغرقنا بأنوار ذاته تعالى في حضائر قدسه… وبعد فيقول إلى الله الفقير القادمي، أبو سعيد محمد الخادمي: هذه وظائف بديعة، ووسائل غريبة، وفضائل عجيبة واجبة على كل من يذوق من كأس المنية، ويبدّل هذه الدار الدنية إلى العلية؛ بها يهيئ إلى الوصول إلى لقاء حضرة الرسول، جمعتها من معتبرات شتيتة عديدة؛ كيلا يحتاج إلى تتبعات شديدة مديدة، ليكون إمداداً في الخلاص عن فتن المهالك العظيمة، وفي الوصول إلى سلطنة الممالك الجسيمة…
آخره:… نفسه وإياهم، وفي بعض المواضع عن علي القاري: إذا زرت قبر نبي أو ولي أو عالم فما دونهم، وكنت في كرب وأردت أن صاحب القبر يحضر روحه إليك، وتشكو إليه ظلامتك، فتقرأ الإخلاص أحد عشر مرة، وإن قدمت قلب القرآن أعني يس كان أجود وأسرع، والمعوذتين ثلاثاً ثلاثاً، وفاتحة الكتاب والأسماء الحسنى بعد أول البقرة وآخرها، ثم تغمض عينيك وتستحضر جميع قلبك، ثم قلْ: لا إله إلا الله ثلاث مرات، الله الله الله بالمد، وتمدّها وتسكت ثم سكتة لطيفة ثم تقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا سيدي فلان، ويا شيخي فلان، أو يا رسول الله: إليك كذا وكذا. فإنك تقبل خصوصاً بحضرة الرسول عليه السلام. وهذه الفائدة من أعظم الفوائد، وقد شاهدنا. انتهى. تمت بعون ربي وتوفيقه في صحراء رابق التي موضع إحرام الحجاج الحنفية بين الحرمين الشريفين في ستة وخمسين ومائة وألف 1156 هـ.
ملاحظات: كتبت في الحجاز، تاريخ النسخ: سنة 1165 هـ. وتوجد على هامش الصفحة: 23 فائدة، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1462/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة في حق المريض

العنوان

رسالة في حق المريض

المؤلف

محمد بن محمد بن مُصْطَفَى الخادمي، أبو سعيد ت 1176هـ، أو 1168هـ/ 1755م

رقم المخطوطة

1462-2

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

سنة 1165 هـ

عدد الأوراق وقياساتها

22/ آ ـ 24/ ب، الورقة 210 × 163 ـ 147 × 115

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لِمَنْ جعلَ آخرَ كلماتنا إن شاء الله: لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة على مَن به استغرقنا بأنوار ذاته تعالى في حضائر قدسه… وبعد فيقول إلى الله الفقير القادمي، أبو سعيد محمد الخادمي: هذه وظائف بديعة، ووسائل غريبة، وفضائل عجيبة واجبة على كل من يذوق من كأس المنية، ويبدّل هذه الدار الدنية إلى العلية؛ بها يهيئ إلى الوصول إلى لقاء حضرة الرسول، جمعتها من معتبرات شتيتة عديدة؛ كيلا يحتاج إلى تتبعات شديدة مديدة، ليكون إمداداً في الخلاص عن فتن المهالك العظيمة، وفي الوصول إلى سلطنة الممالك الجسيمة…

آخره

… نفسه وإياهم، وفي بعض المواضع عن علي القاري: إذا زرت قبر نبي أو ولي أو عالم فما دونهم، وكنت في كرب وأردت أن صاحب القبر يحضر روحه إليك، وتشكو إليه ظلامتك، فتقرأ الإخلاص أحد عشر مرة، وإن قدمت قلب القرآن أعني يس كان أجود وأسرع، والمعوذتين ثلاثاً ثلاثاً، وفاتحة الكتاب والأسماء الحسنى بعد أول البقرة وآخرها، ثم تغمض عينيك وتستحضر جميع قلبك، ثم قلْ: لا إله إلا الله ثلاث مرات، الله الله الله بالمد، وتمدّها وتسكت ثم سكتة لطيفة ثم تقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا سيدي فلان، ويا شيخي فلان، أو يا رسول الله: إليك كذا وكذا. فإنك تقبل خصوصاً بحضرة الرسول عليه السلام. وهذه الفائدة من أعظم الفوائد، وقد شاهدنا. انتهى. تمت بعون ربي وتوفيقه في صحراء رابق التي موضع إحرام الحجاج الحنفية بين الحرمين الشريفين في ستة وخمسين ومائة وألف 1156 هـ.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :