Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – نقد الدرر في شرح الغرر

عنوان المخطوط: نقد الدرر في شرح الغرر ( ).
المؤلف: محمد بن مُصْطَفَى الگوراني، الحنفي، الواني؛ والوانقولي (ت 1000هـ/ 1592م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 172، الورقة: 213 × 128 ـ 156 × 74، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لوليه، والصلاة والسلام على نبيه، وآله وصحبه أجمعين، وبعد فلما قرأ علي الولد الأعزّ، أغنى موهبته اللهُ تعالى من لُطفه الرباني، بير محمد بن محمد الواني كتاب الدرر والغرر درساً فدرساً، حررتُ ما لاح بقلبي، وجاء في خلدي شيئاً فشيئاً من دفْع الشبهات، وبيان المهمات، مع الإشارة إلى ما فيه زلل الشارح، وخلل الناسخ، وقبيل نقله إلى بياض الأوراق، انتقل المرحوم إلى رحمة الله الخلاق، فالمأمول مِن كَرَمِ مَن نظر فيه أن يستغفر له، ولوالديه، ولجميع المؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، إنه مجيب الدعوات. أما بعد: فقد قال صاحب الدرر في صدر كتابه: أو للاستعانة والظرف لغو إلخ، المفهوم من الكشاف وغيره: أن يكون تعلق الباء على كلا المعنيين بمتعلق واحد، وهو ابتداء أو ما يقوم مقامه، فجعل الظرف على تقدير الملابسة مستقرّاً، وعلى تقدير الاستعانة لغواً…
آخره:… قوله: وإن كان تعليقاً بالخطر. أي: بأمر غير معلوم وهو صدق الوصي هاهنا. قوله: فيلزم الوصي. أي: يكون الوصي كالمشترى منه بالنظر إلى المُوصى له، فإن الإقالة بيع في حق الثالث.
هذا آخر ما يسره الله بلطفه الرباني لأضعف عباده محمد الواني من التعليقات المتعلقة بدرر الحكام في شرح غرر الأحكام. الواقع في غرة المحرم الحرام، من شهور سنة خمس وتسعين وتسعمائة من الهجرة النبوية.
قد وقع الفراغ من كتب هذه النسخة الشريفة اللطيفة في يوم الجمعة قبل الظهر، في أواخر ربيع الآخر، سنة تسع وعشرين ومائة وألف، على يد العبد الفقير: مصطفى المدعو (بطوعي: بطوغي زاده) الأنقره وي، غفر الله له ولوالديه وأحسن إليهما وإليه. تم.
ملاحظات: الناسخ: مصطفى الأنقره وي الشهير بطوغي زاده. تاريخ النسخ: سنة 1129هـ/ 1717م. الوضع العام: خطّ التعليق النفيس، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 50974.

بيانات كتاب مخطوطة – نقد الدرر في شرح الغرر

العنوان

نقد الدرر في شرح الغرر

المؤلف

محمد بن مُصْطَفَى الگوراني، الحنفي، الواني؛ والوانقولي (ت 1000هـ/ 1592م)

رقم المخطوطة

473

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 1129هـ/ 1717م

الناسخ

مصطفى الأنقره وي الشهير بطوغي زاده

عدد الأوراق وقياساتها

172، الورقة: 213 × 128 ـ 156 × 74

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لوليه، والصلاة والسلام على نبيه، وآله وصحبه أجمعين، وبعد فلما قرأ علي الولد الأعزّ، أغنى موهبته اللهُ تعالى من لُطفه الرباني، بير محمد بن محمد الواني كتاب الدرر والغرر درساً فدرساً، حررتُ ما لاح بقلبي، وجاء في خلدي شيئاً فشيئاً من دفْع الشبهات، وبيان المهمات، مع الإشارة إلى ما فيه زلل الشارح، وخلل الناسخ، وقبيل نقله إلى بياض الأوراق، انتقل المرحوم إلى رحمة الله الخلاق، فالمأمول مِن كَرَمِ مَن نظر فيه أن يستغفر له، ولوالديه، ولجميع المؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، إنه مجيب الدعوات. أما بعد: فقد قال صاحب الدرر في صدر كتابه: أو للاستعانة والظرف لغو إلخ، المفهوم من الكشاف وغيره: أن يكون تعلق الباء على كلا المعنيين بمتعلق واحد، وهو ابتداء أو ما يقوم مقامه، فجعل الظرف على تقدير الملابسة مستقرّاً، وعلى تقدير الاستعانة لغواً…

آخره

… قوله: وإن كان تعليقاً بالخطر. أي: بأمر غير معلوم وهو صدق الوصي هاهنا. قوله: فيلزم الوصي. أي: يكون الوصي كالمشترى منه بالنظر إلى المُوصى له، فإن الإقالة بيع في حق الثالث.

الوضع العام

خطّ التعليق النفيس، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 50974.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :